رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف يحصل المصريين على تأشيرة سياحة للسعودية؟

كيف يحصل المصريين على تأشيرة سياحة للسعودية؟

بدأت المملكة العربية السعودية في إصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى في تاريخها، وبذلك تفتح المملكة أبوابها أمام 49 دولة حول العالم، لزيارة البلاد واكتشاف المعالم السياحية داخلها، إلا أنها لم تضع دولة عربية واحدة في قائمة تلك الدول، فهل يمكن للمصريين الحصول على تأشيرة سياحية للسعودية؟

شروط الحصول على تأشيرة السياحة السعودية للمصريين

اشترطت هيئة السياحة السعودية على مواطني جميع الدول بخلاف الـ 49 المحددة مراجعة السفارات والقنصليات السعودية من بلادهم وفق مجموعة في الضوابط كالتالي:

أن يكون سن المتقدم 18 عاما أو أكثر، ولمن دون الـ18 سنة يتعين وجود ولي الأمر.

أن تكون صلاحية جواز السفر 6 أشهر على الأقل وقت دخول المملكة.

إحضار المستندات المطلوبة لاستخراج التأشيرة وهي: إثبات السكن، وتذكرة العودة، وإثبات الوظيفة، وإثبات بنكي، والبطاقة الشخصية، وعنوان الإقامة، وجدول الرحلة.

وأشارت هيئة السياحة إلى انه لا يتطلب وجود كفيل لاستخراج التأشيرة، أو اشتراطات دينية على مقدم الطلب.

تأشيرة السياحة السعودية

يمكن لمواطني الدول التالية، الاستفادة من تأشيرة السياحة السعودية، بعد القرار الجديد، وهي كالتالي:

38 دولة أوروبية: «بلجيكا والنمسا وجمهورية التشيك وإستونيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا واليونان والمجر وألمانيا وأيسلندا ولاتفيا وليختنشتاين وإيطاليا وليتوانيا ومالطا ولوكسمبورغ وهولندا».

كما تستفيد من تأشيرة السياحة السعودية الدول الأوروبية: «النرويج والبرتغال وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا والسويد وإسبانيا وسويسرا وموناكو وأيرلندا وأندورا وروسيا وسان مارينو ومونتيرو وأوكرانيا وإنجلترا ورومانيا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص».

وتشمل الدول الآسيوية المستفيدة من تأشيرة السياحة السعودية كل من: «اليابان، سنغافورة، سلطنة بروناي، ماليزيا، كازاخستان، كوريا الجنوبية والصين».

وتضم الدول المستفيدة من تأشيرة السياحة السعودية: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، من أمريكا الشمالية، ومملكة أستراليا ونيوزلندا من قارة أستراليا.

هناك طريقتين للحصول على التأشيرة، الأولى، يمكن للسائحين الراغبين في الحصول على تأشيرة السياحة السعودية، التسجيل عبر المنصة الإلكترونية «أونلاين» أو استخدام ماكينات مجهزة لاستخراج التأشيرة في دقائق.

وهناك طريقة أخرى للحصول على التأشيرة، وهي عند الوصول للمنافذ والمطارات «مطار الملك خالد، مطار الملك عبدالعزيز، مطار الملك فهد، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، منفذ جسر الملك فهد، ومنفذ البطحاء البري».

كما يمكن الحصول على تأشيرة السياحة السعودية من ممثلي السفارات والقنصليات السعودية بالخارج للدول المصرح لها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة