رئيس التحرير أحمد متولي
 طلب إحاطة من البرلمان لوزير التربية والتعليم

طلب إحاطة من البرلمان لوزير التربية والتعليم

تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، حول أزمة نقص المعلمين بالمدارس والتي تتجدد كل عام في المدارس الحكومية والخاصة، مشيرًا إلى أن المشكلة في سوء توزيع المعلمين على الإدارات المختلفة.

وأشار إلى أن بعض المدارس تلجأ إلى أسلوب ضم الفصول للتغلب على مشكلة نقص أعداد المعلمين، والنتيجة في النهاية أن طلاب هذه المدارس ينهون عامهم الدراسى دون تحصيل الحد الأدنى من المقررات التعليمية، بسبب الأعداد الكبيرة.

وأضاف أننا نلحظ في المدن نوعًا ما تكدس في أعداد المعلمين، بينما نجدهم ينفرون من العمل في بعض المحافظات والأقاليم، والسبب يتمثل في صعوبة المواصلات في بعض الإدارات التعليمية بالمحافظات التي تتجاوز حدودها 100 كيلو.

وأوضح بركات أن هناك مشكلة تحديدًا في نقص معلمي اللغات بالمدارس، وكان من المفترض حلها مع الإعلان عن مسابقة جديدة للمعلمين، مرجعًا السبب إلى انتقال العديد من المعلمين إلى العمل بالمدارس اليابانية والدولية الحكومية الجديدة، والذي من أهم شروط العمل بهما أن ينتمي المعلم المنتقل إليها لوزارة التربية والتعليم ومتقن للغة الإنجليزية، وهي الشروط المتوفرة في معلمي المدارس الرسمية للغات.

وأشار إلى أن الاعتماد على نظام مسابقات المعلمين المؤقتين ليس الحل الأمثل للمشكلة، فالأزمة تتجدد كل عام خاصة مع التوسع في إنشاء المدارس الجديدة، ومع الزيادة السكانية الطبيعية، وبالتالي وزارة التربية والتعليم بحاجة إلى التعاقد مع معلمين بشكل دائم بالمدارس، بدلًا من الإنفاق كل فترة على مسابقة جديدة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة