رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يحدث في العراق؟.. تطورات مظاهرات العراقيين ضد الحكومة (صور)

ماذا يحدث في العراق؟.. تطورات مظاهرات العراقيين ضد الحكومة (صور)

ينتفض الشارع العراقي، منذ الثلاثاء الماضي، في مظاهرات واحتجاجات واسعة على ما وصفوه بالفساد الحكومي، خاصة مع انتشار وزيادة أعداد البطالة.

واشتكى المتظاهرون من من فساد الحكومة ونقص الخدمات الأساسية، الأمر الذي تطور مساء الأربعاء بشكل ملحوظ، وفي هذا التقرير نجيب عن تساؤل ماذا يحدث في العراق؟

نقلت شبكة CNN عن مصدرين، قيام قوات الأمن العراقية بغلق الطرق المؤدية للعاصمة العراقية، بغداد.

وأوضحت المصادر، أن فوات الأمن لا تسمح بدخول المدنيين إلى المنطقة الخضراء باستثناء الأشخاص الذين يحملون «وثائق مناسبة».

تطور المظاهرات دفع وزير الدفاع العراقي، لإصدار قرار بوضع القوات المسلحة بحالة استنفار للحفاظ وحماية المنشآت الحكومية المهمة.

كما أمر وزير الدفاع بحماية المواقع الحساسة بما فيها مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية.

كما أمر وزير الدفاع العراقي بفرض حظر تجوال طارئ في العاصمة العراقية، بغداد، ابتداء من الساعة الخامسة صباح اليوم الخميس بتوقيت العراق، حتى إشعار آخر.

كما تم استثناء المسافرين من وإلى مطار بغداد الدولي، إضافة إلى سيارات الإسعاف والفرق الطبية.

ما الذي يحدث في العراق؟

يشار إلى أن مظاهرات العراق تجددت الأربعاء الماضي للمطالبة بمحاربة الفساد والقضاء على النفوذ الإيراني، حيث توجه مئات المواطنين نحو ساحة التحرير مباشرة الآن في مدينة بغداد للاحتجاج، وسط تشديدات أمنية مكثفة.

ودعا حينها قائد قوات الشرطة العراقية جعفر البطاط، قواته إلى ضبط النفس وحماية المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة، بالتزامن مع تشديد أجهزة الأمن إجراءاتها بمختلف مناطق العاصمة بغداد.

وقالت الشرطة الاتحادية في بيان لها الأؤبعاء الماضي، إن اللواء البطاط أمر كافة قطعات الشرطة الاتحادية بتنفيذ أوامر وزير الداخلية بالتحلي بالضبط العالي، وحفظ الأمن والأمان، وحماية المتظاهرين، وإسعاف المصابين، وحماية الممتلكات العامة والخاصة.

 

العراق الآن

وتفرض أجهزة الأمن تشديدات وإجراءات صارمة في مختلف مناطق بغداد، حيث قطعت كافة الطرق الحيوية والجسور المؤدية إلى ساحة التحرير؛ لمنع وصول المتظاهرين الذين تجمعوا بالمئات لتجديد احتجاجاتهم المطالبة بمكافحة الفساد.

ساحة التحرير في العراق

وكانت الأجهزة الأمنية واجهة مظاهرات ساحة التحرير الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 بالرصاص الحي وخراطيم المياه، وقنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق المحتجين في بغداد ومحافظات أخري، ما أدى إلى مقتل عدد من المحتجين وإصابة مئات آخرين.

العراق تنتفض

وتحت شعار العراق تنتفض والذي صار بعد ذلك هاشتاج يجتاح موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال المتظاهرون إن شارع السعدون في بغداد قبل قليل استطاع الثوار كسر حظر التجوال ونزلت الأعداد بشكل كبير.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة