رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يحدث في العراق.. لماذا اندلعت الاحتجاجات في أنحاء البلاد؟

ماذا يحدث في العراق.. لماذا اندلعت الاحتجاجات في أنحاء البلاد؟

اندلعت مظاهرات في مختلف مدن العراق مع بداية شهر أكتوبر أدت لوقوع العديد من القتلى والمصابين، وخرج الآلاف من العراقيين في العديد من المدن.. فماذا يحدث في العراق؟

سبب مظاهرات العراق

خرجت المظاهرات في العراق تطالب بمحاربة الفساد والبطالة وتوفير مستوى أفضل للمواطنين وكافة الخدمات المعيشية، بعدما كشفت منظمة الشفافية الدولية أن العراق يحتل المركز 12 في قائمة الدول الأكثر فسادا في العالم.

واتسعت رقعة الاحتجاجات في العديد من المدن، وواجهتها قوات الأمن بالقوة في محاولة لتفريق المتظاهرين، لكن الأمر أدى لزيادة أعداد المتظاهرين ووقع اشتباكات بين الطرفين.

فرض حظر التجوال وقطع الانترنت في العراق

قررت الحكومة العراقية فرض حظر التجول لتهدئة الشارع، لكن متظاهرين تحدوا هذا القرار ونزلوا للشوارع ودعوا لاحتشاد في الميادين.

كما عمدت السلطات في العراق إلى قطع الانترنت حتى لا تنتشر دعوات الاحتجاج والتظاهر على منصات التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها المتظاهرين.

وبرر رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، قرار حظر التجول وقطع الانترنت بأن الدافع وراءه هو الحفاظ على النظام العام، وحماية المتظاهرين من بعض المتسللين، الذين ارتكبوا انتهاكات ضد قوات الأمن.

كما أمر وزير الدفاع العراقي، بوضع القوات المسلحة بحالة استنفار للمحافظة وحماية المنشآت الحكومية المهمة والمواقع الحساسة بما فيها مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية، وفقا لبيان صادر من وزارة الدفاع.

قتلى ومصابين في مظاهرات العراق

أدى تحدي المتظاهرين المطالبين بالإصلاح ومحاربة الفساد للحكومة وقرارات حظر التجوال إلى مواجهة قوات الأمن للمظاهرات، وأطلقت عليهم قنابل الغاز والرصاص بحسب عدد من المتظاهرين.

وتفاجأ أهل البصرة اليوم الخميس باغتيال الناشط حسين عادل المدني وزوجته سارة في منزلهما بمنطقة الجنينة وسط مدينة البصرة العراقية.

ونشر موقع روسيا اليوم عن مصدر في الشرطة العراقية قوله إن آخر مرة شوهد فيها «المدني» وزوجته كانا يسعفان المصابين بالغاز المسيل للدموع في المظاهرات التي تشهدها المدينة بالتزامن مع مظاهرات مع عدة مدن أخرى.

وعثرت الشرطة على الرجل وزوجته مقتولين بثلاث طلقات على الزوج وواحدة في رأس الزوجة، مرجحين أن يكون القتل وقع في الساعة 11 مساء الأربعاء، ولم تتوصل الشرطة للجناة.

تحذير من السفر للعراق

وحذرت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها من السفر للعراق بسبب الأحداث هناك واندلاع المظاهرات في مختلف المدن وعدم استقرار الأوضاع الأمنية.

ودعت الموطنين بضرورة المغادرة فورا وذلك ضمانا لأمنهم وحفاظا على سلامتهم.

وطلبت من المواطنين البحرينيين أيضا، توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن الاضطرابات والتجمعات واتباع تعليمات السلطات المحلية المختصة.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.