رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا قال وزير التعليم العالي عن زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس؟ (فيديو)

ماذا قال وزير التعليم العالي عن زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس؟ (فيديو)

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إن العنصر الحاكم في كل أعمال الجامعات وبدونه لا يمكن أن يحدث تطوير هو عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين في الجامعات المصرية.

وذكر عبر استضافته على قناة «dmc»، أن التاريخ يقول إن عصب الحياة الجامعية هو الأستاذ الجامعي والمدرس المساعد والمعيد وجميع العاملين، وعلى مدار الفترات الصعبة التي مرت بها مصر ظل أستاذ الجامعة هو الرقم الصحيح في المعادلة، حيث لم يتاخر إعلان نتيجة في جامعة مصرية مع أحلك الظروف التي مرت بها الجامعات من فوضى بداخلها.

وأعلن أنه يعمل على تنمية أعضاء هيئة التدريس، كما أن التطوير وإدخال برامج جديدة وإنشاء كليات، يوجب على عضو هيئة التدريس التطوير والتغيير من طريقته في عرض المناهج على الطلاب.

وأضاف: «أن لولا معاونة زملائه في المجلس الأعلى للجامعات من رؤساء الجامعات المصرية، ما تم إنجاز تلك الأحلام بهذا الشكل الذي تشهده مصر في مجال التعليم العالي».

وأوضح أن احتياجات أعضاء هيئة التدريس في بال المسئولين، والكلام هنا ليس على وزارة التعليم العالي فقط وانما الدولة، فالأمر محل دراسة منذ عام، وتعمل الوزارة على تطوير لاوائح تنفيذيه وقوانين لم تتغير منذ 30 عام من أجل عضو هيئة التدريس.

وأشار إلى أن عضو هيئة التدريس: «فاهم كويس قوى أن الدولة بتمر بايه، انا زورت 10 جامعات في اسبوع اجتمعت مع أعضاء هيئة التدريس وتحدثنا عن كيفية بناء الوعي لدى الطلاب، الظروف الاقتصادية والمعيشة فرضت على الاستاذ عدم قدرته على الجلوس مع الطلاب بعد المحاضرة لتوعيتهم مالذي تفعله الدوله لهم لكن هم في بالنا».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة