حالة رعب في أسيوط بعد وفاة وإصابة العشرات بالملاريا

حالة رعب في أسيوط بعد وفاة وإصابة العشرات بالملاريا

سادت حالة من الذعر بين أهالي قرية أم القصور في منفلوط بمحافظة أسيوط بعد وفاة شخصين وإصابة 56 شخصا بمرض الملاريا، بعد عودتهم من دولة النيجر، بينما أكدت مديرية الصحة، وفاة حالة واحدة وإصابة 6 آخرين. 

وقال مدير إدارة الطب الوقائي بالمديرية، الدكتور أسامة حجازي، إنه جرى سحب عينات من 28 حالة من العائدين من دولة النيجر بقرية أم القصور وبني رافع، تم ترددها على مستشفى الحميات بأسيوط، تبين إيجابية إصابة 6 حالات بالملاريا وتم حجزها في مستشفي الحميات بأسيوط، لتلقي العلاج لحين تماثلهم للشفاء، وتوفى شخص يدعى «ع. ز. ا» أحد العائدين من النيجر، بالتهاب كبدي يرجح بسبب إصابته بنفس المرض.

وأضاف حجازي، أن فريق من الطب الوقائي بمديرية الصحة والإدارة الصحية بمنفلوط يواصل إجراءات فحص 56 فردا عائدين من النيجر، ومتابعة أسر الحالات التي ثبتت إيجابيتها بالملاريا، للتأكد من عدم إصابتهم بنفس المرض.

وأوضح أن المرض ينتقل عن طريق الناموس ولا يوجد في مصر نوعية هذا الناموس الناقل للمرض.

وأفاد مصدر من القرية بحسب «الوطن»، بأن شخصين توفيا أمس نتيجية هذا المرض، هما «عماد زكي إسماعيل» توفى ظهر أمس، كما توفى «مصطفى خلف عزيز دويني» في ساعة متأخرة من مساء أمس.

الملاريا هو مرض طفيلي معدي يتسبب في حدوثه كائن طفيلي يسمى بلازموديوم وينتقل عن طريق لدغات البعوض.

الملاريا من الأمراض الحموية الحادة، وتظهر أعراضه، لدى الأشخاص الذين ليس لهم مناعة ضدّه، ومنها الحمى والصداع وفتور والارتعاد والتقيّؤوالاسهال والقحة وفقر الدم.

ويمكن أن تتطوّر الملاريا الفالسبارم، إذا لم تُعالج في غضون 24 ساعة، إلى مرض وخيم يؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان. 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة