رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعات تحتفل بذكرى حرب أكتوبر.. أبطال فيلم «الممر» ضيوف جامعة بني سويف

الجامعات تحتفل بذكرى حرب أكتوبر.. أبطال فيلم «الممر» ضيوف جامعة بني سويف

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار، تقريرًا مقدمًا من مستشاره للأنشطة الطلابية، طايع عبداللطيف، حول احتفال الجامعات المصرية بالذكري الـ46 لانتصارات أكتوبر المجيدة تحت عنوان «العبور الجديد».

وانطلقت احتفالات اكتوبر داخل الجامعات من 1 أكتوبر وتستمر حتى 15 من نفس الشهر،ويأتي ذلك في إطار دورالجامعات التوعوي والخدمي، بربطها بالمجتمع في مختلف المناحي الثقافية والاجتماعية.

وأشار التقرير، إلى أن هذه الفعاليات التي تتبناها الوزارة تاتي لتنمية الوعي لدى الشباب الجامعي بأسباب النصر، والتضحيات التي قدمها رجال القوات المسلحة.

وذكر التقرير أن فعاليات الاحتفال تتضمن عروض قصص بطولية، وعروض فنية، وندوات توعوية، ولقاءات مع أبطال القوات المسلحة، ومعارض ثقافية، ومعارض فنون تشكيلية.

وأوضح التقرير إلى قيام الجامعات بتنظيم العديد من الفعاليات احتفالاً بانتصارات أكتوبر ومنها: مشاركة جامعة القاهرة بالتعاون مع هيئة البحوث العسكرية بالقوات المسلحة المصرية ضمن معرض «ذاكرة أكتوبر»، في بانوراما حرب أكتوبر بمدينة نصر، ابتداءً من 5 أكتوبر الجاري ولمدة أسبوع.

كما تشارك جامعة عين شمس بتكريم عددًا من أبطال حرب أكتوبر المجيدة خلال فعاليات الندوة التي نظمتها الجامعة بعنوان «حديث البطولات».

وبمشاركة طلاب جامعة قناة السويس، انطلقت فعاليات الاحتفالات بانتصارات أكتوبر والتي بدأت بمسيرة للدرجات ضمت ٥٠٠ طالب وطالبة، ومارثون جري، شارك فيه 750 طالب وطالبة.

بينما نظمت جامعة المنوفية ندوة بالتعاون مع إذاعة وسط الدلتا بعنوان «رجال من ذهب»، تضمنت تاريخ بطولات وتضحيات الجنود المصريين في حرب أكتوبر المجيدة.

أما جامعة بنها فنظمت ندوة تثقيفية احتفالا بالذكرى 46 لانتصارات حرب أكتوبر بمشاركة طلاب المدارس والجامعات، ومنظمات المجتمع المدني وأسر شهداء القوات المسلحة.
 

وفي جامعة بني سويف يتم تنظميم الثلاثاء المقبل، حفل بمناسبة ذكرى انتصارات السادس من أكتوبر، بحضور أبطال فيلم الممر، والمستشار هاني عبدالجابر محافظ بني سويف، وأعضاء مجلس النواب، والأجهزة الرقابية، وعدد من الشخصيات المهمة بالمحافظة.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة