رئيس التحرير أحمد متولي
 افتتاح الدراسة بالجامعة الألمانية للعلوم التطبيقية بالعاصمة الإدارية الجديدة (صور)

افتتاح الدراسة بالجامعة الألمانية للعلوم التطبيقية بالعاصمة الإدارية الجديدة (صور)

قال رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، الدكتور أشرف منصور، إن الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية بدأت أولى خطواتها في العاصمة الإدارية الجديدة بوضع أسرع حجر أساس في العاصمة بتاريخ 29 أكتوبر 2018.

وأوضح منصور، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة لافتتاح العام الدراسي الأول للجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية، اليوم الاثنين، أنه طبق الاتفاقية الموقعة بين الجانبين المصري والألماني، تتم الدراسة للسنة الأولى بالجامعة الألمانية بالقاهرة كسنة تمهيدية للطلاب.

وأشار الدكتور أشرف منصور إلى اختيار فندق الماسة لانعقاد المؤتمر الصحفي جاء بناءً على طلب رئيس مجلس الجامعة الجديدة وذلك لرؤيته بأن الجامعة ستكون جزء من حياة العاصمة الإدارية الجديدة لذلك المكان سيكون رمزا.

وأردف رئيس مجلس الأمناء أن سرعة الإنجاز في المشروعات المقامة على أرض العاصمة الإدارية الجديدة أصبح أسرع من سرعة إرسال إحداثيات المكان للاقمار الصناعية، مشيرًا إلى أن هذا دليل على سرعة إنجاز المصريين في العاصمة الإدارية الجديدة.

فيما قال رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية، السفير جورج لوي، إنه فخورًا للغاية لرؤية مباني الجامعة بالعاصمة الإدارية الجديدة وصلت إلى الدور السادس في هذا الوقت القصير، مؤكدًا سعادته لعودته لمصر خلال فترة قصيرة بعد انتهاء مدة عمله كسفير لألمانيا الاتحادية في مصر.

وأوضح السفير، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي أن عدد المتقدمين للدراسة بالجامعة خلال فبراير 2020 نحو 484 طالب وطالبة من أصل 2000 متقدم، قد تقدموا لامتحانات شديدة للغاية من قبل الجامعة الالمانية بالقاهرة، التي تطبق المعايير التعليمية الألمانية باحترافية شديدة، مشيرًا لتطلع مجلس الأمناء لإعداد المتقدمين في يونيو 2020.

وقال لوي إنه عمل بصفة قريبة مع الجامعة الألمانية بالقاهرة، وهي تعد منارة للعلاقات الألمانية المصرية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وتعبير عن القيم الألمانية في التعليم العالي والنظام الألماني، وكل ما تم في الجامعة الألمانية كان برؤية الدكتور أشرف منصور الذي درس في أولم وكان لدية حلم، في البداية لم يقتنع أحد ولكن الآن تحقق وهناك جامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقة جديدة ستنطلق وستنجح وستكون على خطى الألمانية بالقاهرة، مؤكدًا: «لولا الدكتور أشرف منصور ما كنا وصلنا لهنا وحضرنا هذا الاجتماع».




 

من جانبه، قال مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الدولية، الدكتور محمد الشناوي، إن مصر تسير بخطى ثابته ومدروسة لتحقيق طفرة تعليمية فى ظل رؤية واضحة وخطة مصر 2030 تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأهمها البحث العلمي والابتكار ، وبالفعل بدأت الوزارة فى تحسين جودة التعليم وخاصة الدولية، والجامعة الالمانية الدولية مثال يحتذى به.

وأوضح  الشناويأن وزارة التعليم العالي ممثلة للحكومة المصرية، لديها إجراءات وقواعد صارمة لاستقبال الجامعات الأجنبية، بدءً من دراسة سوق العمل، والجيل الرابع، ونعمل على استعادة التعليم المصري لمكانته، مؤكدًا أن العاصمة الإدارية الجديدة ستكون منارة التعليم المصري بأحدث الإمكانيات والتقنيات والتدريب.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة