رئيس التحرير أحمد متولي
 كواليس وفاة الطالب أحمد علاء داخل غرفة رقم 435 بمدينة جامعة الأزهر

كواليس وفاة الطالب أحمد علاء داخل غرفة رقم 435 بمدينة جامعة الأزهر

الأصوات تتعالى، والطلاب يناشدون زملائهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عبر جروب خاص بهم للنزول إلى مبنى خالد بن الوليد بالمدينة الجامعية لجامعة الأزهر.

الساعة الواحدة بعد منتصف الليل مطلع اليوم الثلاثاء، يحكي أحد الطلاب المتواجدين أمام المبنى الذي مات فيه الطالب أحمد علاء، كواليس وفاة الطالب داخل المدينة.

ما الذي يحدث؟ وهل بالفعل يوجد قتيل؟ اسئلة سألها شاهد عيان يكشف كواليس وفاة طالب كلية الصيدلة جامعة الأزهر داخل المدينة الجامعية لموقع «شبابيك».

الإجابة عن الأسئلة جاءته.. بالفعل يوجد قتيل، طالب توفى والإسعاف تأخرت، والمسئولين عن المبنى سجلوا الطالب غياب حتى لا يتحملو مسئوليته.

كواليس وفاة الطالب أحمد علاء

الطالب يحكي لموقع شبابيك، عن كواليس الوفاة وسبب تخوف الطلاب من إعطاء الإسعاف التي جاءت متأخرة بنحو ساعة ونصف، من وقوع الحادث، جثمان زميلهم أحمد علاء، خاصة بعد أن خرجت روحه إلى بارئها.

نتج تخوف الطلاب من أمرين: أولهم أن يمضى الحادث كما مر العام الماضي بوفاة طالب داخل المدينة الجامعية بسبب أزمة صحية أودت بحياته ولم تأتي الإسعاف إلا متأخرة أيضا، وقال المسئولين حينها إن الطالب كان مصابا بأنفلونزا الخنازير، بحسب حديث الطالب لموقع «شبابيك».

الطلاب أكدوا أنهم لن يسمحوا بإعطاء جثمان الطالب للإسعاف حتى يأتي لهم رئيس الجامعة، ويعدهم بإنشاء وحدة للإسعاف داخل المدينة الجامعية، ومحاسبة المقصرين من مشرفي مبنى خالد بن الوليد خاصة بعد تسجيلهم للطالب على أن متغيب وليس متواجد بداخل المدينة أثناء وفاته.

غرفة رقم 435 بمبنى خالد بن الوليد

ظل أحمد علاء ملقى على سرير داخل غرفة تحمل رقم 435 بالدور الرابع بمبنى خالد بن الوليد، منذ الساعة الواحدة والنصف ليلا حتى الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، بحسب المصدر الطلابي الذي حكى لشبابيك عن تفاصيل الليلة الحزينة.

وطالب المصدر في حديثه لموقع شبابيك والذي فضل عدم ذكر اسمه حتى لا يتعرض للمضايقات أو للفصل من المدينة، بضرورة توفير عربات إسعاف داخل المدن الجامعية لجامعة الأزهر، قائلا: «المدينة بها أكثر من 15 ألف طالب يجب توفير الرعاية الصحية والتعامل مع أي طارئ لهذا العدد الضخم بشكل سريع».

وقال المصدر إن الطلاب تم تهديدهم إن لم يخلوا بين عربة الإسعاف والطالب أحمد علاء، لأخذ جثمانه إلى المستشفى وعمل الإجراء المناسب لاستخراج تصريح الدفن، سيتم تحويل الأمر للنيابة العامة والتحقيق مع أولئك الطلاب المتواجدين مع زميلهم أحمد في الغرفة، قائلين: «ممكن يشلوا هما الليلة في الآخر ويضيع مستقبلهم».

ونقل الطالب عن أحد الموظفين، «أن عم الطالب أحمد علاء هو الذي حضر صباح اليوم، وأخذ جثمان ابن أخيه إلى المستشفى وتم استخراج تصريح الدفن من خلال المستشفى للطالب بعد تبين أنه مات نتيجة توقف عضلة القلب».

جامعة الأزهر والحادث

نفى المشرف على المركز الإعلامي لجامعة الأزهر، الدكتور غانم السعيد، علمه بوفاة الطالب بكلية الصيدلة أحمد علاء فجر اليوم الثلاثاء داخل المدينة الجامعية لجامعة الأزهر.

وفي تصريح خاص لموقع شبابيك، قال السعيد، إنه لم يعلم شيء عن وفاة الطالب أحمد علاء ولم يسمع بخبر وفاتة، كما انه متواجد داخل كلية الإعلام منذ صباح اليوم الثلاثاء باعتباره عميد للكلية ولم يسمع بخبر الوفاة.

عزاء شيخ الأزهر لأسرة الطالب أحمد علاء

الأمر أكده بيان صادر عن مشيخة الأزهر، بتواصل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، مع أسرة الطالب المتوفى.

وبحسب بيان مشيخة الأزهر، أجرى الدكتور أحمد الطيب اتصالًا هاتفيًّا بوالد الطالب أحمد علاء، وأعرب شيخ الأزهر، عن خالص تعازيه ومواساته لوالد وأسرة الطالب ومشاطرتهم الأحزان.

يشار إلى أن أحمد علاء طالب بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر، وافته المنية فجر اليوم الثلاثاء داخل المدينة الجامعية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة