رئيس التحرير أحمد متولي
 رجل تناول دواء للذهن فتسبب في نمو ثدييه.. تفاصيل تغريم شركة «جونسون» 8 مليار دولار

رجل تناول دواء للذهن فتسبب في نمو ثدييه.. تفاصيل تغريم شركة «جونسون» 8 مليار دولار

ألزمت هيئة المحلفين في ولاية فيلادلفيا، شركة الأدوية الأمريكية جونسون آند جونسون بدفع ثمانية مليارات دولار تعويضا تأديبيا لرجل لم تحذره الشركة من أن دواء مضادا للذهان قد يتسبب في نمو حجم ثدييه، وهو ما حدث بالفعل.

وحكمت هيئة المحلفين بالتعويض لـ«نيكولاس موراي»والذي يلغ من العمر، 26 عاما، صاحب القضية، وقال دفاع موراي إن شركة يانسن للأدوية التابعة لـ«جونسون آند جونسون» تضع «عمولة على المرضى» في تسويق دواء ريسيبردال.

وتعتزم شركة جونسون آند جونسون الطعن على الحكم، الذي وصفته بأنه «مبالَغ فيه بشكل صارخ»، حيث تواجه الشركة الأمريكية دعاوى قضائية تتعلق بزرع الشبكات المهبلية وأخرى تتعلق بمساحيق للأطفال يقال إنها مشوبة بمادة الحرير الصخري.

كما تواجه الشركة نزاع قضائي مستمر حول دور الشركة في أزمة إدمان الأفيون في الولايات المتحدة، وفي وقت سابق من العام الجاري، تم تغريم الشركة مبلغ 572 مليون دولار لدورها في تغذية أزمة إدمان الأفيون في ولاية أوكلاهوما.

كما وافقت الشركة على تسوية بقيمة 20.4 مليون دولار مع مقاطعتين في ولاية أوهايو بشأن مزاعم بتغذية الأزمة هناك، وتسببت تلك الفواتير القضائية متصاعدة القيمة ضد الشركة في إثارة قلق بعض المستثمرين، لكن الشركة لا تزال تحقق أرباحا كبيرة.

وفي قضية دواء ريسيبردال، تقول الدعوى إن ثديي نيكولاس موراي شهدا نموا بعد أن وصف له الأطباء الدواء عام 2003، وكان طبيبٌ نفسي قد وصف عقار ريسيبردال للمواطن الأمريكي، موراي، بعد تشخيصه باضطرابات «طيف التوحد».

ويُعتمَد عقار «ريسيبردال»؛ لعلاج الشيزوفرينيا وهي «انفصام الشخصية» والاضطراب ثنائي القطب، لكن القانون يسمح للأطباء بوصف العقار لأي حالة يرونه مناسبا لعلاجها.

شركة جونسون آند جونسون لديها ثقة في أن الحكم القضائي سيُلغى، وقالت إن المحكمة حالت دون تقديم فريق الشركة القانوني «دليلا أساسيا» في القضية.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة