رئيس التحرير أحمد متولي
 مصير العقود المؤقتة للمعلمين.. تفاصيل مسابقة وزارة التربية والتعليم

مصير العقود المؤقتة للمعلمين.. تفاصيل مسابقة وزارة التربية والتعليم

قال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة تعاني من مشكلة عجز المعلمين، كما أن التعامل مع هذه المشاكل في السنوات الماضية، كان نوع من التضميد للمشكلة وليس حلا جذري.

وذكر في حوار مع الإعلامي رامي رضوان، على قناة dmc، أنه يحاول إيجاد حل لهذه المشكلة لأنه يعاني من الفجوة التمويلة، قائلا: «منقدرش نعين لأن لازم يكون عندك موارد ولا يوجد درجات مالية توفرها وزارة المالية للوزارة للتعيين عليها ومفيش تعيينات جديدة في الجهاز الإداري للدولة».

وأضاف شوقي، أن الوزارة قبل الإعلان عن المسابقة كان ينقصها الحصول على قاعدة بيانات لتحديد أين يوجد العجز وما هو القصور بالضبط، قائلا: «أنع من المقرر أن يتم توقيف المعلمين اللي بتطلع الإجازات واللى بتنتقل من مهنة المعلمين للشغل الإداري، والناس اللي بتحب تنتقل جنب بيتها وتعمل عجز وسوء في طريقة التوزيع».

وأوضح أن الوزارة تواصلت لحل يتم العمل عليه لمدة العشر سنوات القادمة، وهو ليس فتح باب لتعيين 120 ألف معلم، الوزارة لدينا عجز في المعلمين يقدر بنحو 320 ألف معلم لكن عمل المسابقة يجعلنا نعطي من موارد الوزارة ولا نحمل الموازنة العامة شيئا لذلك تم ال‘لان عن الـ120 ألف فرصة وليس الرقم الكلي للعجز والذي يقدر بـ320 الف.

وأشار إلى أن نتيجة زيادة التعداد السكاني كل عام تستقبل وزارة التربية والتعليم نحو 700 ألف طفل زيادة، وهذا عليه تكلفة في عدد المعليمن والفصول، قائلا: «أيام وزارة عباس العقاد كان عدد الطلاب لا يتجاوز المليون طالب بالتعليم الأساسي، اليوم لدينا في التعليم الأساسي 22 مليون طالب، ولدينا مليون و300 ألف معلم وكمان لدينا عجز في 320 ألف معلم».

وكشف الوزير مصير العقود المرقتة للمعلمين، قائلا: «الدولة لن تعيين أحدا في الجهاز الإداري لها، ففكر التعيين والتثبيت ليس موجودة، مضطرين لعمل عقود مؤقته واحنا موعدناش اللى قبلوا في المسابقة قبل كده كانوا ماضيين على انهم معلمين مؤقتين، وليس لهم الحق في المطالبة بالتثبيت».

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة