فيديو للرئيس جمال عبد الناصر يحذر من احتلال تركيا وأمريكا لسوريا (فيديو)

استهل الإعلامي نشأت الديهي، حلقته بمساء السبت، إذاعة كلمة للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، يتحدث فيها عن خطة تركيا وأمريكا لاحتلال الأراضي السورية عام 1957.

وجاء في كلمة الرئيس الراحل خلال عرضها ببرنامج بالورقة والقلم، المذاع على قناة TEN «أمريكا سنة 1857 كانوا عاوزين يحتلوا سوريا واتفقوا مع الأتراك، وبعدين فكروا ان العراق تحتل سوريا، وكلنا نذكر إيه اللي حصل هذا العام عندما ارسلنا قوات المظلات المصرية إلى سوريا قبل الوحدة، واعلنا ان المصري بيقف مع الجيش السوري، لما المخابرات جابتلي المعلوامات انا مصدقتش، وبحثنا هذا الموضوع بس مكنش عندنا أدلة أكيدة بس عندنا معلومات، وبعدين لما طلعت مذكرات الرئيس الأمريكي ايزنهاور، كشفت عن هذا المخطط، لكن في نهاية الأمر لم يحدث».

وعلق مقدم برنامج بالورقة والقلم قائلا: «الخطة معدة سلفا والقضية لم تولد اليوم، فهي تاريخية، والأهداف والأطماع التركية في الأراضي السورية لم تكن وليدة اللحظة، أو تفاعلات سياسية موجودة الآن على الساحة، لكنها متواجدة منذ عام 1857، عندما كشفت المخابرات المصرية عن الخطة واعلن عنها الرئيس عبدالناصر».

وتواصل القوات التركية قصفها على مواقع جماعات مسلحة كردية في شمال شرق سوريا، مما أجبر الآلاف على الفرار حيث قتل العشرات في هجوم عبر الحدود على قوات حليفة للولايات المتحدة تسبب في انتقادات لاذعة في واشنطن للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الهجوم التركي على قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة بدأ بعد أيام من سحب ترامب للقوات الأمريكية من المنطقة​​​​​​​

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا