رئيس التحرير أحمد متولي
 السعودية تروج للسياحة بفتاة روسية ترقص في مدائن صالح (فيديو)

السعودية تروج للسياحة بفتاة روسية ترقص في مدائن صالح (فيديو)

تناولت قناة «BBC»، أمر اعتماد السعودية على بعض مشاهير مواقت التواصل الاجتماعي من الأجانب للترويج للسياحة بداخلها.

وقالت القناة، إنه بعد أن أصبحت أبواب السعودية مشرعة للسياح من 49 دولة كلها غربية كثفت المملكة من الحملات الترويجية السياحية على مختلف الأصعدة، لتشجع السياح على زيارة هذا البلد المجهول بالنسبة لهم.

وذكرت القناة أن وسائل التواصل حاليا من أهم وسائل الدعاية الحالية عن طريق المؤثرين والمشاهير، حيث وجهت السعودية دعوة لعدد من المؤثرين الأجانب، على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يتميزون بخلفيات ثقافية غربية عادة ما ينشرون على حساباتهم صورة بملابس مثل لا تتماشا مع المجتمعات الشرقية.

وأظهرت القناة في تقرير لها، الاختلاف الكبير في صور تلك المؤثرين على حساباتهم بعد زيارة السعودية، فهذه تارا وايت مين، عند إقامتها بفندق داخل السعودية ظهرت بملابس تشبه الحجاب.

صحيفة الجارديان، نقلت عن عدد من المشاهرير الذين وجهت لهم دعوات من هيئة السياحة بالمملكة العربية السعودية، بعثت برسالة جماعية يطلبون فيها منهم عدم التحدث لوسائل الاعلام.

وأضحت أن المشاهير وثقوا رحلتهم عبر فيديهات قصيرة على انستجرام، حيث أظهرت تجولهم في أماكن سياحية داخل السعودية.

كما ظهرت المدونة الروسية نتانا عثمان، من ضمن المدعوين ونشرت فيديو لها وهي ترقص في منطقة العلا حيث توجد مدائن صالح، وكانت توجد فتوى داخل السعودية بحرمانية زياتها؛ لكنها أصبحت من أهم الوجهات السياحية.

التعليقات على فيديو الرقص جاءت من غربيين كالتالي: «من المشين أن تكون مدافعا عن هذا النظام المروع.. هل قمت بإجراء أي بحث مؤخرا حول ما يقومون به؟».

كما التعلقيات: «لا استطيع أصدق كم أنتي رخيصة وعلى استعداد لأخذ أموال من واحدة من أكثر الحكومات الشريرة تخيلي كيف سينتهي حياتك كمؤثرة لو كنتي سعودية قد تكونين زوجة ثالثة لرجل بمنتصف العمر دون حرية الذهاب الى المتجر لوحدك».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة