رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت 19 أكتوبر 2019

تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت 19 أكتوبر 2019

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري صباح اليوم السبت برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، بحضور أمين المجلس محمد لُطيف، ورؤساء الجامعات.

وأشاد الوزير بالأنشطة والفعاليات والعروض التي نظمتها الجامعات المصرية احتفالاً بالذكرى 46 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

وطالب الوزير الانتهاء من ضرورة الانتهاء من إعداد البنية التحتية التكنولوجية بالجامعات؛ لتأهيل كليات القطاع الصحي لتعميم الامتحانات الإلكترونية بالقطاع الصحي بكافة الجامعات.

كما شدد على تدريب أعضاء هيئة التدريس، وتحديث البرامج التعليمية بما يتفق مع نظام الامتحانات الإلكترونية، موجهاً بتشكيل لجنة لمتابعة تحديث البنية التحتية التكنولوجية بكافة الجامعات لضمان تأهيلها لإجراء الامتحانات الإلكترونية بكليات القطاع الصحي بما يساهم فى نجاح تطبيق المنظومة خلال العام الدراسى الجاري.

ووجه الوزير بتقديم تقارير دورية من كل جامعة حول الأنشطة والفعاليات والزيارات الميدانية التي تؤكد الحس والانتماء الوطني لشباب الجامعات، على حد وصف بيان الوزارة اليوم السبت.

ووافق المجلس من حيث المبدأ على مقترح رئيس جامعة قناة السويس بإنشاء جامعة الإسماعيلية الأهلية، على أن يتم تقديم ملف كامل للجنة فحص إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما وافق المجلس على مقترح اللائحة المالية الموحدة لرعاية الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية.

كما  وجه المجلس بضرورة اهتمام الكليات المختلفة بالجامعات بالإعداد الجيد للحصول على شهادة ضمان الاعتماد والجودة خلال الفترة القادمة.

بينما وافق المجلس على إعفاء أبناء الشهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من المصروفات الدراسية من خلال توفير منح دراسية لهم بمختلف الجامعات المصرية، وذلك بناء على الخطابات الرسمية المرسلة من الجهات المعنية بالدولة.

وافق المجلس على التحويل الورقي للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والمتفوقين بالشهادات الفنية بجامعة العريش أسوة بما تم بالأعوام السابقة، وما ورد مجدداً من طلاب الشهادات الفنية التجارية فى هذا الشأن.

وافق المجلس على تنظيم جامعة الفيوم لأسبوع فتيات الجامعات المصرية خلال الأسبوع الأول من إجازة نصف العام الجامعي بإشراف وزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة