شروط التقديم للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي للوجه البحري ومدن القناة

أعلنت رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبدالحميد، عن استعداد وزارة الإسكان، لطرح الإعلان الـ12 من شقق مشروع الإسكان الاجتماعي، بوجه بحري ومدن القناة بداية من شهر نوفمبر المقبل.

وقالت عبدالحميد، إن إجمالي الشقق المقرر عرضها 20 ألف شقة، كما ستكون بنفس شروط الإعلان الـ10، حيث تنتظر الوزارة العرض ثم الموافقة من مجلس الوزراء، بحسب تصريحاتها لموقع مصراوي.

كما أن طرح الشقق سيكون في هذه المناطق: «بورسعيد، والغردقة، ودمياط، وعن أسعار الإعلان الـ12 قال الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، المهندس صلاح حسن، إنه يتم حاليًا الإعداد النهائي لطرح وحدات الإعلان الـ12، لافتًا إلى أن سعر الوحدة يتراوح بين 200 إلى 210 آلاف جنيه، وهو متوسط سعر الإعلانين التاسع والعاشر 225 ألف للوحدة.

وأشار إلى أنه يتم تقديم دعم نقدي من 5 إلى 40 ألف جنيه للفرد، لافتًا إلى أن هذا الطرح يتميز للمرة الأولى، بتشييد وحدات استثمارية وتجارية في المحافظات نفسها، لاستغلاها تجاريًا لخفض تكلفة وحدات الإسكان الاجتماعي على الصندوق.

شروط التقديم للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي:

  1. لا يحق للمتقدم (الزوج - الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية.

  2. ألا يكون سبق التخصيص للمتقدم (الزوج - الزوجة - الأولاد القصر) وحدة سكنية أو قطعة أرض.

  3. ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج - الزوجة - الأولاد القصر) استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان.

  4. ألا يكون مالكًا لمسكن، أو آل إليه بالإرث الشرعي.

  5. أن يكون الحاجز من أبناء المحافظة أو المقيمين فيها أو المرتبط بها عملاً أو المحافظات المجاورة.

  6. ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا تزيد عن 50 سنة في تاريخ نهاية الإعلان.

  7. يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا، ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 20 عامًا.

  8. الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري 1300 جنيه.

  9. (5700 جنيه) الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للزوج والزوجة.

  10.  (4200 جنيه) الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للأعزب.

كيف يتم السداد؟

ويتم سداد مقدم جدية الحجز، ويبلغ 10 آلاف جنيه للوحدات غرفتين وصالة، أو مبلغ 14 ألف جنيه للوحدات 3 غرف وصالة، ويتم تسليم الوحدات بعد 30 شهرًا من تاريخ نهاية الإعلان.

كما يتم سداد 10 دفعات حجز ربع سنوية بواقع مبلغ 1500 جنيه للوحدات غرفتين وصالة، أو مبلغ 2000 جنيه للوحدات 3 غرف وصالة، وتلك المبالغ تُرد في حالة عدم التخصيص.

ويبدأ سداد الدفعات بعد 3 أشهر من انتهاء فترة التقديم بالإعلان، ويتم استكمال باقي مقدم الحجز ليبدأ من 15% من إجمالي ثمن الوحدة (تحدد طبقًا للدخل والسن) بعد الاستعلام وانطباق الشروط على المتقدم وقبل التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقاري.

يتم سداد 5% من قيمة الوحدة كوديعة صيانة للمشروع وفقًا لقرار مجلس الإدارة في هذا الشأن بحيث يتم سدادها نقدًا عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل.

يتم سداد التمويل للوحدة على أقساط شهرية بحد أقصى 20 عامًا بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة 7% سنويًا ثابتة ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل، ويقدم الصندوق دعمًا نقديًا يصل إلى 40 ألف جنيه مصري وفقًا لدخل مقدم الطلب.

 

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا