رئيس التحرير أحمد متولي
 توصيات مؤتمر «حياة صحية» بكلية العلاج الطبيعي جامعة الدلتا

توصيات مؤتمر «حياة صحية» بكلية العلاج الطبيعي جامعة الدلتا

اختتمت كلية طب العلاج الطبيعي جامعة الدلتا مؤتمرها الدولي «حياة صحية.. بيئة آمنة»، والذي عقد على مدار يومين بحضور وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، وممثلين من 13 دولة أجنبية وعربية.

وحسب بيان الجامعة اليوم الثلاثاء، شهد المؤتمر تكريم نقيب أطباء العلاج الطبيعي، الدكتور سامي سعد، ورئيس لجنة قطاع العلاج الطبيعي بالمجلس الأعلى للجامعات، الدكتورة أميرة التهامي.

وقالت عميدة كلية العلاج الطبيعي، الدكتورة هالة قاسم، إن المؤتمر أوصى بتفعيل دور العلاج الطبيعي داخل المنظومة الصحية في ظل اهتمام الدولة بتطبيق منظومة التأمين الصحي والقضاء على الأمراض المستوطنة تماشياً مع اتجاه الدولة نحو مصر خالية من فيروس سي بحلول 2020.

وأثنت على مبادرة وزارة التعليم العالي في زيادة عدد المقبولين في تخصص العلاج الطبيعي، حيث أن مصر بعيدة عن المعدل العالمي الذي يقضي بوجود أخصائي واحد لكل 1000 مواطن، أي أن مصر بحاجة إلى 100 ألف أخصائي علاج طبيعي.

وأشارت إلى استخدام التقنيات الحديثة في العلاج الطبيعي مثل العلاج بالضوء المتعدد والعلاج بالتبريد والتقنيات اليدوية الحديثة واستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية المصرية داخل المستشفيات والمعاهد التعليمية عن طريق أخصائيين مدربين ويملكون المهارة التعليمية والإكلينيكية.

وشملت توصيات المؤتمر تفعيل دور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقيين حركيا في المجتمع عن طريق دمجهم بين فئات المجتمع ورفع قدراتهم الاحتياجية، وخلق طرق جديدة ومسارات علمية تنمي المهارات الإكلينيكية لممارس العلاج الطبيعي مما يعود بالنفع على متلقي الخدمة الصحية.

وشددت جلسات المؤتمر على ضرورة الاهتمام بالتأهيل المتخصص للرياضيين داخل النوادي والمنتخبات الوطنية ما يعود بالنفع على الرياضيين والرياضة.

تفعيل دور العلاج الطبيعي في المنظومة الاقتصادية عن طريق تأهيل مرضى الجلطات بالطريقة المثلى والعمل على عودتهم بأسرع وقت إلى عملهم.

دمج الطلاب وصغار الباحثين داخل منظومة بحثية راقية بهدف صقل موهبتهم ونمو مهارتهم البحثية وقدراتهم العلمية.

وأعلن عضو مجلس أمناء جامعة الدلتا، المهندس أسامة ربيع، عن اتجاه الجامعة إلى صياغة لائحة حوافز النشر العلمي بهدف الارتقاء بأعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى دعم المؤتمرات العلمية الدولية والتي تساهم في نقل الخبرات بين الطلاب والأساتذة كمؤتمر كلية العلاج الطبيعي.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة