رئيس التحرير أحمد متولي
 إسرائيل تتحدث عن علاقتها بالمنظومة الدفاعية حول سد النهضة لحمايته من مصر

إسرائيل تتحدث عن علاقتها بالمنظومة الدفاعية حول سد النهضة لحمايته من مصر

علقت السفارة الإسرائيلية في القاهرة، الثلاثاء، على ما أثير مؤخرا عن نصب النظم الدفاعية الإسرائيلية لحماية سد النهضة الإثيوبي.

ووصفت السفارة الإسرائيلة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» علاقاتها مع مصر بأنها في أفضل الأحوال، وقالت: «أثير مؤخرا بعض الإشاعات عن أن النظم الدفاعية الإسرائيلية تستخدم لحماية سد النهضة في أثيوبيا، ولكن على الرغم من العلاقات الجيدة التي تجمعنا بدولة إثيوبيا، إلا أن هذه مجرد إشاعات».

وأضافت السفارة الإسرائيلية في مصر أن «دولة إسرائيل تقف على مسافة واحدة من الطرفين، حيث أن العلاقات مع مصر على أفضل حال، ويوجد بعض المصادر الصحفية العالمية التي أعلنت أنه يوجد دولة أخرى هي التي باعت منظومة دفاعها إلى إثيوبيا».

وأعربت السفارة الإسرائيلية عن أمنيتها في أن «تحل المسألة المتعلقة بسد النهضة بين الجانبين المصري والإثيوبي».

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، شدد على أن «إثيوبيا ستواصل بناء سد النهضة، بغض النظر عن المخاوف التي لا أساس لها والتهديدات العسكرية من جانب مصر"، مضيفا: "إذا كانت هناك حاجة للحرب مع مصر بسبب سد النهضة فنحن مستعدون لحشد ملايين الأشخاص لتلك الحرب».

وقال: «يتحدث البعض عن استخدام القوة من جانب مصر. يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء السد. إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ، فيمكن لآخرين استخدام قنابل. لكن هذا ليس في صالح أي منا»، مشدّدا على أن بلاده عازمة على «استكمال مشروع السد، الذي بدأه زعماء سابقون، لأنه مشروع ممتاز».

واستدرك آبي أحمد بقوله إن «التفاوض فقط، ولا شيء غيره، هو الذي يمكنه حل الجمود الحالي»، مشددا على أنه لا مصلحة لبلاده في إلحاق الأذى بمصر والسودان، منوها إلى أنه سيستمع إلى المصريين بشأن وجهة نظرهم من السد.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة