رئيس التحرير أحمد متولي
 الفن أم الشارع.. من الذي علم الآخر البلطجة في رأي حمزة نمرة؟

الفن أم الشارع.. من الذي علم الآخر البلطجة في رأي حمزة نمرة؟

على عكس وجهة النظر الذي يتبنها الكثيرون في إن للفن في انتشار العنف والبلطجة، بعد جريمة قتل محمود البنا أو ما يعرف بشهيد الشهامة بالمنوفية تبني المطرب حمزة نمرة رأي مخالف.

وكتب نمرة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «على فكرة أنا ضد فكرة إن الفن هو اللي خلى المجتمع يمسك سنج ومطاوي وتحصل جرائم زي اللي حصلت مؤخراً. الحقيقة العكس! المجتمع هو اللي مسّك النوع ده من الفن السنج والمطاوي.. الفن مجرد انعكاس وأداة تعبير والله العظيم».

واستطرد من خلال مجموعة من التغريدات المتتالية «يعني من أيام ما كنت في المدرسة في اسكندرية وفيه مناطق نخاف ندخلها.. وفيه أسماء عيال حافظينها عشان لو دخلنا منطقة حد منهم نطلب الأمان منهم.. وشوفت السيوف والسنج والكزلك من قبل ما يغنوا بيها في المهرجانات وقبل المهرجانات نفسها.. وياما سمعنا وشوفنا حوادث زي اللي حصلت الأيام دي وأكتر من قبل ما يبقى الفنان الفلاني موجود أصلاً. الحكاية كلها إن المجتمع كان مغمي عينه عن اللي بيحصل.. والناس دي لقت فن يعبر عنها. مافيش حد يحب يعيش على هامش الحياة كده. فالناس اتفاجئت لما بقى فيه صوت وصورة للثقافة دي».

وتابع «الحقيقة دي مشكلتك أنت. أنت اللي كنت عامل نفسك مش واخد بالك.. فلو حد مش عاجبه النوع ده من الفن فالمفروض يحل الأزمة الثقافية والاقتصادية والتعليمية ومنظومة العدالة في المجتمع. مش يمنع تصاريح في زمن كل حاجة بتتسمع وبتتشاف في أي وقت وبمليون طريقة».

وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد أشاروا بأصابع الاتهام لبعض من الأعمال الفنية التي صدرت صورة القدوة السيئة مثل الأسطورة وعبده موته، وإبراهيم الأبيض وغيرهم في انتشار البلطجة. ومنهم الإعلامي نشأت الديهي مقدم برنامج «بالورقة والقلم» على فضائية Ten الذي اتهم السقا ومحمد رمضان بأنهما عاملان أساسيان في انتشار البلطجة والعنف بسبب أعمال مثل إبراهيم الأبيض وغيرها.

وكذلك أشار الإعلامي أحمد يونس مقدم برنامج «صباحك ومطرحك» على الراديو 9090، إلى ذلك في منشور له عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، دون الإشارة لعمل بعينه.

ويتابع الشعب المصري تطورات قضية الطالب محمود البنا الذي لقي حتفه على يد زملائه، طالبين القصاص من الجاني، عبر هاشتاج #اعدام_راجح_حق_محمود_البنا_فين، والقصاص_لمحمود_البنا.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري