رئيس التحرير أحمد متولي
 ما حقيقة تعرض مصر لإعصار «نادر جدا»؟.. شرح مبسط لحالة الطقس الحالية

ما حقيقة تعرض مصر لإعصار «نادر جدا»؟.. شرح مبسط لحالة الطقس الحالية

تتعرض مصر هذه الفترة لأمطار غزيرة ونشاط للرياح والرعد والبرق، جعل كثيرون يتحدثون عن تعرض مصر لإعصار بحر متوسطي نادر جدا، فما حقيقة هذا الأمر؟.

الواشنطن بوست نشرت صورا نقلا عن وكالة «ناسا» تؤكد أن سواحل البحر الأبيض المتوسط، ومنها مصر، على موعد مع حدث بيئي وطقسي نادر جدا، يسمى «اعصار بحرمتوسطي medicane».

لكن هيئة الأرصاد الجوية نفت هذا الأمر، مؤكدة أن مصر لا تتعرض لأي إعصارات.. فماذا يحدث؟

شرح حالة الطقس في مصر

ونشرت صفحة السماء الليلية نقلا عن مخصص في الأرصاد شرحا مبسطا لحالة التقلبات التي يشهدها الطقس في مصر.

وتتعرض مصر هذه الفترة لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا بقيمة تبريد علوية تصل إلى -15، يتزامن معه نشاط لمنخفض سطحي يعمل على ضخ الرطوبة البنائية المغذية للتبريد العلوي، ونتيجة وجود المرتفع الجوي الأيزوري ومحاصرته للمنخفض تسبب في تمركزه قرب السواحل الشمالية المصرية وأصبح في حالة دوران حول مركزه، ويزداد قوته نتيجة تفاعله مع احترار مياه البحر المتوسط، هنا هو يشبه شكلا الإعصار، لكنه ليس إعصارا.

لكن هل سيتحول لإعصار بحر متوسطي medicane؟ أحد الأسباب المتوقعة لحدوث هذا النوع من الأعاصير الشبيهة بالأعاصير الاستوائية Mediterranean tropical-like cyclone هو أن حرارة المياه في البحر المتوسط أعلى بمقدار 2-4 درجات أعلى من الطبيعي وذلك بسبب التغير المناخي، وتحتاج الأعاصير لمياه دافئة ورياح قوية لكي تبدأ في التكون والاستمرار.

البيانات بخصوص هذا النشاط المناخي غير المتوقع محدودة جدا ولا يمكن التنبؤ حتى الآن بمساراته أو حجم تأثيره وقوته، إلا أن قوة هذا الحدث لا تكمن في قوة الرياح وسرعتها، والتي غالبًا ما تكون أقل بفارق كبير من أعاصير الدرجة الأولى، وإنما في كمية الأمطار.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.