بث مباشر.. ترامب يعلن تفاصيل عملية قتل أبو بكر البغدادي

ينشر موقع شبابيك البث المباشر لكلمة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والتي من المقرر إذاعتها بعد قليل.

البث المباشر لكلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ستكون حول عملية استهداف زعيم تنظيم الدولة «داعش» أبو بكر البغدادي.

بشار إلى أن مصادر عسكرية أمريكية، قالت إن عملية قتل البغدادى مع 8 أشخاص استغرقت ساعة و30 دقيقة.

ونشر «المرصد السوري»، أن القوة الأمريكية التي استهدفت أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، حاولت اعتقاله حيا، لكنه فجّر نفسه قبل أن يتم إلقاء القبض عليه.

وكشف القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، عبر موقع «تويتر»: «منذ خمسة أشهر وهنالك عمل استخباراتي على الأرض وملاحقة دقيقة حتى تم من خلال عملية مشتركة القضاء على الإرهابي أبو بكر البغدادي.. نشكر كل من ساهم في هذا العمل العظيم».

وأعلنت وسائل إعلام عالمية ومسئولين أمريكيين مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في محافظة إدلب شمال غرب سوريا في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.

تفاصيل عملية قتل أبو بكر البغدادي

وتظهر صورا متداولة المنزل المستهدف من طائرات التحالف، بقرية في مدينة إدلب بسوريا.

وهناك 7 جثث 3 منهم لرجال مدنيين كانوا يعبرون من المكان، كما أن هناك أكثر من سيارة كانت تتحرك في المكان تم استهدافهم.

واستغرقت عملية الإنزال أربع ساعات بطائرات اف 16، وبحسب حكايات جيران المنزل فإن هناك أطفال قد نجوا من العملية وجرى تسليمهم لجيران المنطقة.

وشارك في عملية الإنزال مقاتلين يتحدثون باللغة العربية.

كيفية التحقق من قتل زعيم داعش؟

وتستمر جهود الدفاع المدني في هيئة تحرير الشام لجمع المقتنيات وتفاصيل المتعلقات للتأكد من أن أبو يكر بغدادي قد قتل، من خلال تحليل الحمض النووي للأشلاء.

بعد انتهاء الإنزال وإقلاع المروحيات بخمس دقائق حدثت 6 انفجارات متتالية للمنزل الكائن به زعيم تنظيم داعش أبي بكر البغدادي.

مجلة النيوز ويك الأمريكية نقلت عن مسئولين أمريكيين أن مقتل البغدادي ضربة كبيرة لتنظيم الدولة داعش.

ونشرت المجلة الأمريكية أن مسئولا أمريكيا سابقا قال لها أن القوات الأمريكية يجب أن تحقق أهدافها قبل مغادرة سوريا إن كانت تنوي ذلك.

وقال مسئولان بالبنتاجون –وزارة الدفاع الأمريكية- إن اشتباكا قصيرا وقع حين وصلت قوات الإنزال وبعدها فجر البغدادي نفسه وألحقت به زوجتاه، في حين نجا الأطفال.

واعتبرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، قتل البغدادي خطوة مهمة لكنها لا تزال لا تعلم الخطر الداهم الذي يتسبب فيه البغدادي، وأن تفجير نفسه يعطي بالمسئولية على الاستخبارات في التأكد من أن القتيل هو البغدادي وليس أحد آخر.

وزير الدفاع الأمريكية من المقرر وفق نيويورك تايمز، أن يظهر في برامج الأحد الصباحية الأمريكية بشكل مفاجئ للحديث عن الأوضاع في سوريا وقتل البغدادي.

ونقلت وكالة رويترز عن مسئول تركي كبير أن البغدادي وصل للمكان الذي جرى استهدافه فيه قبل 48 ساعة من العملية التي قادتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

الكلمات المفتاحية

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا