رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز وضع الخاطب خطيبته في اختبار ليتعرف على أصلها؟ (فيديو)

هل يجوز وضع الخاطب خطيبته في اختبار ليتعرف على أصلها؟ (فيديو)

ردت دار الإفتاء المصرية عن سؤال لشاب يقول فيه: «هل يجوز أن أضع خطيبتي في اختبارات في فترة الخطوبة حتى أعرف أصلها؟ ولو كان لا يجوز فكيف أعرف أصلها؟».

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، محمود شلبي، أجاب قائلا: «الشريعة الإسلامية حثت المسلمين عند الإقدام على الزواج بالبحث عن الفتاة التي يريد الشخص الارتباط بها أولًا ومعرفة أحوالها وسيرتها وسيرة أهلها ثم التقدم لخطبتها بعد ذلك».

وذكر امين دار الإفتاء، في فييو عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، على موقع «فيسبوك»، أن فترة الخطبة جُعلت حتى يتعرف كل طرف على الطرف الآخر، فإذا حدث توافق فيتم الزواج وإذا لم يحدث يذهب كل منهما إلى حاله.

وعن تتبع عوارات الفتاة المتقدم لها الخطيب، أو يضيق عليها في أمور أو يحاول أن يحدثها من تليفون مختلف كشخص آخر أو غيره؟ فهذا التصرف لا ينبغي أن يحدث، ولابد أن تكون بين الخاطب وخطيبته ثقة، فلا يتقدم لخطبة فتاة لا يطمئن لها، لأن تتبع عورتها خطأ.

واستشهد بحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: يَا مَعْشَرَ مَنْ أَسْلَمَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يُفْضِ الإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ، لَا تُؤْذُوا المُسْلِمِينَ وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ، فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ المُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ.

وأوضح أنه لا مانع من تقييم الخاطب سلوك الفتاة بنفسه، لكن اختلاق الحيل وتتبع العورات أمر غير صحيح شرعًا، فلو ترك الفرد نفسه لهذا الطريق فسيدخل في حيرة ووساوس وتردد لا نهاية له قائلا: «هذا الطريق على رأسه الشيطان».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة