رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار المعاشات.. تحرك من البرلمان بشأن زيادة المعاشات في القانون الجديد

أخبار المعاشات.. تحرك من البرلمان بشأن زيادة المعاشات في القانون الجديد

يستعرض موقع «شبابيك» آخر أخبار المعاشات، بالتزامن مع اقتراب بدء صرف معاشات شهر نوفمبر 2019، وترقب قرارات عديدة بشأن قانون المعاشات الجديد، والعلاوات الخمس.

ويتضمن هذا التقرير بيانا جديدا من نائبة بلجنة القوى العاملة بالبرلمان يخص أصحاب المعاشات، وموعد صرف معاشات شهر نوفمبر.

أخبار المعاشات.. زيادة المعاشات في القانون الجديد

أصدرت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، النائبة مايسة عطوة، بيانا يخص أصحاب المعاشات والقانون الجديد.

وشدّدت عطوة في البيان على ان اللجنة لن تقبل بأي شكل انتقاص حقوق أصحاب المعاشات في القانون الجديد.

وأشارت النائبة، إلى أن فلسفة القانون ومواده تشير إلى رؤية في الدولة المصرية لتحسين أوضاع أصحاب المعاشات وحصولهم على كامل مستحقاتهم.

ولفتت إلى أن القانون يحافظ على حقوق أصحاب المعاشات، ويتوسع فيها لتتناسب مع المتغيرات التي تطرأ على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بما يحقق للمواطنين مستويات أعلى من العدالة والرضا.

ولفتت إلى أن فض التشابكات المالية بين التأمينات ووزارة المالية وبنك الاستثمار يعمل على حسن استغلال أموال المعاشات واستثمارها بالشكل الذي يدر أكبر عائد لأصحابه.

أخبار المعاشات.. موعد صرف معاشات شهر نوفمبر

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي موعد صرف معاشات شهر نوفمبر 2019 لعدد 4.9 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية تقارب 14 مليار جنيه.

وحددت الوزارة الأول من نوفمبر المقبل موعدا لصرف المعاشات.

وكلفت الوزارة صندوقي التأمين الاجتماعي بقطاعيه الحكومي والعام والخاص باتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لصرف المعاشات.

وأكدت وزارة التضامن على ضرورة تيسير عمليات الصرف من المنافذ المختلفة، مشيرة إلى أن أصحاب المعاشات الذين يصرفون من منافذ صندوقي التأمين الاجتماعي متاح لهم الصرف من ماكينات الصرف الآلية A.T.M ومنافذ مكاتب التأمينات.

وأكد رئيس صندوق التأمين الاجتماعى الحكومي، محمد سعودي، أنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لتيسير عمليات صرف المعاشات ولضمان انتظام الصرف من كافة المنافذ والعمل على تذليل أي عقبات قد تواجه أصحاب المعاشات.

وكانت وزيرة التضامن أكدت على تقديم صرف المعاشات، انطلاقا من حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات وتوفير كل ما فيه راحة لأصحاب المعاشات وأسرهم ومواجهة متطلباتهم وعدم تأخر الصرف لهم.

أخبار المعاشات.. العلاوات الخمس

خرجت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة والي، في لقاء تلفزيوني مؤخرا تتحدث بشأن العلاوات الخمس، وضمها للمعاشات، قائلة: «نحن في الوزارة ننفذ القانون فقط، والتمويل يأتي من وزارة المالية، ونحن لسنا في خصومة مع أصحاب المعاشات».

وشددت على أن القانون الجديد لا يؤمن على الأجر الأساسي وإنما الأجر الشامل، وبالتالي فإنه الزيادة في المعاشات سيلحظها الناس تدريجيا.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن سبب تدني المعاشات في مصر هو تدني الأجور، وخاصة الأجر الأساسي الذي يتم التأمين بناء عليه، وهذه المشكلة سيتم علاجها في القانون الجديد الذي سيتم تطبيقه بدءا من يناير المقبل.

وشددت على أن الوزارة تنفذ أحكام القضاء وتحترمها ولا تستطيع تجاهل أحكامه، لافتة إلى أن وزارة المالية التي تسدد الزيادات إذا كانت هناك زيادات مستحقة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة