رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد إجازة المولد النبوي 2019 للقطاع الخاص.. بيان من وزارة القوى العاملة

موعد إجازة المولد النبوي 2019 للقطاع الخاص.. بيان من وزارة القوى العاملة

أعلنت وزارة القوى العاملة في بيان لها، اليوم الأربعاء، موعد إجازة المولد النبوي الشريف، الذي يحل خلال شهر نوفمبر المقبل، للعاملين بالقطاع الخاص.

موعد إجازة المولد النبوي للقطاع الخاص

وقرر وزير القوى العاملة، أن يكون السبت الموافق  9 من نوفمبر عام 2019 ميلادية، الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام 1441 هجرية، إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف، معربا عن خالص التهاني لعمال مصر والأمة الإسلامية والعربية بهذه المناسبة.

وأكد وزير القوى العاملة، أن هذا اليوم يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي الأجر.

وكلف وزير القوى العاملة، مديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات، بمتابعة تنفيذ إجازة المولد النبوي الشريف، بمنشآت وشركات القطاع الخاص على مستوى الجمهورية، حيث أصدرت الوزارة منشورا بذلك للمديريات.

 

موعد المولد النبوي الشريف

ونتج عن الرؤية الشرعية لاستطلاع هلال شهر ربيع الأول لعام 1441 هجريا، والتي أجرتها دار الإفتاء المصرية، عن أن الإثنين 28 أكتوبر هو المتمم لشهر صفر، وأن الثلاثاء، الموافق 29 أكتوبر 2019، أول أيام شهر ربيع الأول «غرة الشهر».

ووافقت نتيجة الرؤية الشرعية الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد القومي للبحوث الفلكية، والتي أكدت أن هلال شهر ربيع الأول لعام 1441 هجرية، يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 32 دقيقة، يوم الإثنين بعد غروب شمس.

وأكدت الحسابات الفلكية، بحسب بيان، أن الهلال الجديد يبقى في سماء باقي المحافظات لمدد تتراوح بين 31 و33 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين 17 و 37 دقيقة.

وكشفت الحسابات، أنه وفقا لذلك تكون غرة شهر ربيع الأول لعام 1441 هجريا فلكيا الثلاثاء الـ29 من أكتوبر الجاري، وعليه يكون السبت التاسع من نوفمبر المقبل هو موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «ذكرى المولد النبوي الشريف على الرأي الراجح يوم السبت 12 ربيع الأول 1441 هجريا الموافق 9 نوفمبر 2019 ميلاديا».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة