نصائح لقبول ترشحك لانتخابات اتحاد الطلاب وتجنب استبعادك

بدأت اليوم الأربعاء الجامعات المصرية في توزيع استمارات الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب للعام الدراسي 2019/2020، للراغبين في خوض الانتخابات، وتستمر حتى السبت المقبل قبل إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين.

ويقدّم «شبابيك» في هذا التقرير مجموعة من النصائح تضمن قبول أوراق ترشحك، وتبعدك عن الاستبعاد لعدم موافقتك للشروط أو بالطعون.

نصائح للمرشحين لانتخابات اتحاد الطلاب

حددت المادة رقم 324 من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم «2523 لسنة 2017» بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية قانون تنظيم الجامعات، الشروط الواجب توافرها في المتقدم للترشح لعضوية لجان الاتحادات.

وجاء بين تلك الشروط أن يكون الطالب محمود السيرة، وحسن السمعة، لذلك احرص على عدم افتعال المشكلات مع الطلاب أو الأساتذة أو الموظفين والعاملين بالجامعة، حتى لا يتم استبعادك.

وتضمنت الشروط أن يكون يكون الطالب له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الأولى، فإن كنت طالبا في الفرقة الأولى فلا تجهد نفسك في إثبات نشاطك، ولطلاب السنوات الأخرى عليك بالإتيان بما يثبت نشاطك وفي نفس مجال اللجنة المتقدم لها.

يُمنع الترشح باتحاد الطلاب لمن ليس مستجدا في فرقته الدراسية أو الراسب في أكثر من مقررين دراسيين لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

لا تتقدم بأوراقك للترشح لانتخابات اتحاد الطلاب إن كان سبق مجازاتك تأديبيا، أو سبق الحكم عليك بعقوبة جنائية، أو عقوبة مقيدة للحرية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن رد إليك اعتبارك لأنه سيتم استبعادك.

ويحظر الشرط الأخير ترشح من يكون منتميا لأي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون، ولذلك يجب للطالب أن يكون بعيدا عن تلك الشبهة لقبول ترشحه.

الجدول الزمني لانتخابات اتحاد الطلاب

ومن المقرر أن تعلن يوم الأحد 3 نوفمبر الكشوف المبدئية للطلاب المرشحين، ويتم تلقى وفحص الطعون يوم الإثنين 4 نوفمبر.

وتعلن يوم الثلاثاء 5 نوفمبر الكشوف النهائية للمرشحين، لتبدأ الدعاية الإنتخابية في اليوم التالي مباشرة، على أن تبدأ الجولة الأولى من انتخابات الطلاب وفرز الأصوات وإعلان النتائج يوم الأحد 10 نوفمبر، والإعادة في اليوم التالى بالكليات.

وتُجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 12 نوفمبر، وفى اليوم التالى تُجرى انتخابات رئيس الإتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وتُختتم إنتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة يوم الخميس 14 نوفمبر.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا