رئيس التحرير أحمد متولي
 الخط السادس لمترو الأنفاق: المحطات والمناطق والتكلفة

الخط السادس لمترو الأنفاق: المحطات والمناطق والتكلفة

كشفت الهيئة القومية للأنفاق عن خطتها لتنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق ليستفيد منه حوالي 2 مليون راكب يوميًا، بتكلفة قد تصل إلى 4 مليارات دولار، بامتداد حوالي 30 كم.

وبحسب بوابة «أخبار اليوم»، قال الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن «الهيئة بدأت التفكير في تنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق، من خلال إعداد الدراسات البيئية، وكذلك دراسات النقل الخاصة بالمناطق المخطط لها تنفيذ السكة والمحطات».

ويمتد مترو الأنفاق في مصر لـ76 كيلومتر، مقسمة على 3 خطوط رئيسية، ومن المستهدف مد شبكة مترو الأنفاق لتصل إلى 800 كم خلال عام 2023.

وأشار «والي» إلى أن هناك عدة عروض أجنبية لتنفيذ الخط السادس للمترو، وتقوم الهيئة بدراستها خلال الفترة الحالية استعدادًا للبت فيها.

وعن تفاصيل الخط السادس للمترو قال «والي» إنه من المقرر أن ينقل حوالي 2 مليون راكب يوميًا، بتكلفة تقديرية تصل إلى 4 مليارات دولار، ويمتد بطول 30 كم، ويضم 24 محطة بينهم 12 محطة نفقية و12 أخرى علوية، وسينطلق موازيًا للخط الأول، ويتقاطع معه في محطة غمرة.

خريطة ببعض محظات الخط السادس لمترو الأنفاق 

​​​​​​​ومن المقرر أن يمتد هذا الخط من منطقة الخصوص بالقليوبية بجوار الدائري، وينطلق بشكل موازي لترعة الإسماعيلية حتى السواح، مرورا بشارع بورسعيد ليصل إلى محطة غمرة، ويمتد نحو السيدة زينب مستمرًا حتى المعادي الجديدة.

ويتقاطع هذا الخط مع الخط الرابع في محطة الفسطاط، المدرجة بالمرحلة الأولى بالخط الرابع.

ويضم الخط السادس لمترو الأنفاق، محطات: الخصوص، بهتيم، مسطرد، السواح، الوايلي، الزاوية، الدمرداش، باب الشعرية، الدرب الأحمر، الفسطاط، البساتين، التوسي، صقر قريش، القمر الصناعي والمعادي الجديدة.

تكاليف تشغيل مترو الأنفاق اليومية

كشف وزير النقل، الفريق كامل الوزير، عن إجمالي إيرادات مترو الأنفاق اليومية والتي تبلغ 7 ملايين جنيه.

وقال الوزير إن تكلفة التشغيل تصل إلى 15 مليون جنيه، مؤكدًا أن الوزارة لا تفكر رفع سعر تذكرة المترو رغم ذلك.

وأعلن الوزير، خلال افتتاح محطة مترو هليوبوليس، أنه توجد تكليفات من رئيس الجمهورية بتقديم أفضل خدمة للمواطنين.

وعلق قائلا: «والله مش هنرفع سعر التذكرة، ولا يتم رفع سعر التذكرة إلا بعد دراسات متأنية، بعد الرجوع لرئيس الحكومة وموافقة رئيس الجمهورية».

وأشار وزير النقل، إلى أنه بالرغم من خسارة إيرادات المترو أكثر من 50% حيث أن تكلفة تشغيل المترو 15 مليون جنيه يوميًا في حين أن إيرادات المترو بخطوطه الثلاثة 7 ملايين جنيه، لن يتم رفع أسعار التذاكر، قائلا: «مش خسارة في الشعب، ودا حقهم كمواطنين، والمترو يقل نحو 2.5 مليون راكب يوميًا».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011