رئيس التحرير أحمد متولي
 قناة السويس تسجل أعلى إيراد شهري في التاريخ تجاوز نصف مليار دولار

قناة السويس تسجل أعلى إيراد شهري في التاريخ تجاوز نصف مليار دولار

أعلنت هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، تحقيق إيرادات قياسية، حيث سجلت بيانات الملاحة في شهر اكتوبر الماضي، مستويات تاريخية.

ووفقا لـ«رويترز»، قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، إن القناة سجلت إيردات شهرية بلغت 515.1 مليون دولار، وحققت أكبر حمولة صافية بلغت 108.9 مليون طن خلال شهر أكتوبر فقط.

وتابع «ربيع»، «شهر أكتوبر المنصرم شهد عبور 1790 سفينة من الاتجاهين، في عين عبر 1657 سفينة خلال نفس الشهر من العام الماضي، مسجلا فارق إيجابي بلغ 133 سفينة، بزيادة وصلت 8 %.

 أما على صعيد الحمولات الصافية، فقد بلغ إجمالي الحمولات خلال الشهر الماضي 108.9 مليون طن ، في حين بلغ 103 مليون طن خلال نفس الشهر العام الماضي.

وقد سجلت بيانات الملاحة في العام الحالي 2019، أكبر ثاني عائد شهري في تاريخ القناة، عندما سجلت في أغسطس الماضي إيرادات شهرية بلغت 510.1 مليون دولار.

وتعد قناة السويس, ركيزة أساسية فى الاقتصاد المصرى وتمثل مصدرا مهما للعملة الصعبة للحكومة المصرية.

وتعتبر قناة السويس أحد أهم الممرات المائية في العالم، ويبلغ طولها طولها 193 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتنقسم طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين.