رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعة البريطانية تنظم مؤتمر أخلاقيات مهنة الطب بحضور رئيس البرلمان (صور)

الجامعة البريطانية تنظم مؤتمر أخلاقيات مهنة الطب بحضور رئيس البرلمان (صور)

قال رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، إن مهنة الطب تحكمها مبادئ إنسانية، وضعها أبقراط، الملقب بأبو الطب، وأعظم أطباء عصره.

وأشار: «إذا كان القانون ينحصر في مجال العقوبة، فان الأخلاق تطالبنا بالحفاظ على الجسد البشري».

كما توجه رئيس مجلس النواب بالشكر للجامعة البريطانية في مصر، ومؤسسها محمد فريد خميس، واصفاً إياه برجل الصناعة الأول في مصر، والنموذج المشرف لرجل الأعمال الذي لم يتخلَ عن مسؤلياته المجتمعية.

وطالب جميع رجال المال والأعمال في مصر، بالسير على نهج فريد خميس، مشيداً بالجامعة البريطانية في مصر على تميزها وجمعها بين ثقافتي الشرق والغرب.

من جانبه أشاد رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، محمد فريد خميس، بالدور الكبير الذي يبذله الدكتور على عبد العال في مجلس النواب، وإنجازه لكم هائل من التشريعات المهمة.

وهنأ خميس، في كلمته، الجامعة البريطانية  وكلية القانون على تنظيم هذا المؤتمر الدولي الأول من نوعه في مصر، لأن الطب الحيوي وأخلاقيات العلوم الطبيعية من الأمور المهمة  في حياة البشر.

وأوضح أن مهنة الطب تحكمها القيم والقوانين، فكل المهن لها أخلاقياتها، ولها مواثيق الشرف الخاصة بها، وبدونها تتعرض المهنة نفسها لمشكلات كبيرة.

وأضاف خميس: الجامعة البريطانية في مصر، علم ومعرفة، وبحث علمي متميز، والأخير هو سر النجاح وأكسير التفوق والريادة.

وبينما أشار رئيس الجامعة البريطانية ، الدكتور أحمد حمد، أن مهنة الطب مهنة إنسانية وأخلاقية وعلمية قديمة، قدم الإنسان.

وأضاف أن مهنة الطب اكتسبتها الحقب الطويلة تقاليد ومواصفات تحتم على من يمارسها احترام الجسد الإنساني في جميع الظروف والأحوال وأن يكون مستقيماً في عمله، ومحافظاً على أرواح الناس.

كما ذكر عميد كلية القانون بالجامعة البريطانية، الدكتور حسن عبد الحميد، أن المؤتمر يمثل  نافذة شرعية لاستقبال الفكر وثراء الآراء، ومواجهة الخلل والقصور في الواقع العلمي والأكاديمي.

كما يهدف المؤتمر لرسم خطوات الغد بواقعية دون إبطاء، فشرف الوصول للحقائق العلمية الغائبة حتى وإن لم تأت ِكاملة ناجزة، هي غاية أي باحث علمي وهدف كل جهد وسعي تنموي.

وتستمر فعاليات المؤتمر ثلاثة أيام لمناقشة عدة محاور هي: أسطورة تحسين النوع البشري، الاتجاهات الدولية في الطب الحيوي وأخلاقيات علوم الأحياء، موقف اللجنة العليا لنقل وزراعة الأعضاء.

كما يتناول المؤتمر أجندة منظمة الصحة العالمية لدعم أخلاقيات العلوم الطبيعية والطب الحيوي في الشرق الأوسط، وموقف الشريعة والفقه ونقابة الأطباء المصرية.

 

الكلمات المفتاحية

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة