موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور.. تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة (فيديو)

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور.. تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة (فيديو)

كشف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بالدولة.

وقال راضي إن القرار كان من المفترض تطبيقه في يوليو الماضي، وأشار رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، في ندوة تثقيفية مؤخرا إلى أن تقارير المتابعة أفادت أن التطبيق لم يتم بشكل كامل رغم وجود المخططات المالية بوزارة المالية.

وأضاف أن حوالي 721 وحدة من اصل 3200 جهة حكومية المشتملة في القرار، معلنا أن التصديق لها سيكون بنهاية الشهر الجاري نوفمبر 2019.

وكان مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار بشأن تقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، من المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وغير المخاطبين به، وفقا للقانون رقم 79 لسنة 2019 الخاص بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019-2020.

وأعدّ المشروع الذي يقضي بتحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين بأجر لدى أجهزة الدولة المختلفة، إذ تضمن أنّ يكون الحد الأدنى لإجمالي الأجر الذي يستحقه الموظف أو العامل، اعتبارا من أول يوليو 2019 عند شغله للدرجة الوظيفية، بحيث يكون الدرجة الممتازة 7 آلاف جنيه شهريا، والعالية 5 آلاف، وبالنسبة لمدير عام 4 آلاف، والدرجة الأولى 3500، والثانية 3 آلاف، والثالثة 2600، والرابعة 2400، بينما الخامسة 2200، والسادسة 2000 جنيه.

ونص مشروع القرار على أن يزيد الحد الأدنى للراتب الشهري بمبلغ 100 جنيه بعد قضاء مدة 3 سنوات في الدرجة الوظيفية الواحدة، أو عند الترقية لمستوى وظيفي أعلى داخل ذات الدرجة، كما تضمن مشروع القرار صرف حافز تكميلي يمثل الفرق بين إجمالي الأجر الذي يتم الحصول عليه وبين الحد الأدنى المقرر له.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا