رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعات تتلقى طعون الطلاب على انتخابات الاتحاد.. ووزارة التعليم العالي: 24864 مرشح على مستوى الجمهورية

الجامعات تتلقى طعون الطلاب على انتخابات الاتحاد.. ووزارة التعليم العالي: 24864 مرشح على مستوى الجمهورية

تستقبل الجامعات المصرية اليوم الإثنين طلبات الطعون على المرشحين من الطلاب لانتخابات اتحاد الطلاب للعام الجامعي 2019-2020، حيث بدات أعمال الانتخابات الأربعاء الموافق 30 أكتوبر ومن المقرر أن تنتهي 14 نوفمبر 2019.

إعلان الكشوف المبدئية في الجامعات

تلقى وزير التعليم العاليلاخالد عبدالغفار، تقرير من اللجنة العليا المشرفة على انتخابات اتحاد الطلاب، بشأن أعداد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد  للعام الجامعي 2019-2020. 

تقرير اللجنة العليا أوضح أن إجمالى عدد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد  للعام الجامعي الجاري بلغ 24864، منهم 14222 طالبا بنسبة  57.2%، و 10642 طالبة بنسبة 42.8%.

ومن المقرر أن يجرى بعد تلقي الطعون وفحصها اليوم الإثنين، إعلان قوائم الكشوف النهائية للمرشحين بانتخابات اتحاد الطلاب الثلاثاء الموافق ٥ نوفمبر 2019. 

تعطيل جدول انتخابات اتحاد الطلاب

وأعلن وزير التعليم العالي عن تعطيل الجدول المقرر لانتخابات اتحاد الطلاب، بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بمناسبة المولد النبوي، حيث اعتبر يوم الأحد القادم الموافق ١٠ نوفمبر إجازة رسمية.

الأمر دفع وزارة التعليم العالي لتعديل جدول انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الجامعي 2019-2020، ليصبح يوم الخميس القادم الموافق ٧ نوفمبر هو التاريخ الجديد لإجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساءا.

ومن المقر تنفيذ باقي مراحل الانتخابات الطلابية وفق الجدول الزمني الذي تم إعلانه مسبقا.

​​​​​​​الجامعات تعلن الكشوف المبدئية

وأعلنت الجامعات المصرية الكشوف المبديئة للطلاب المرشحين لانتخابات اتحاد الطلاب للعام الجاري، ومن بين تلك الجامعات جامعة القاهرة، حيث بلغ عدد الطلاب الذين تقدموا بسحب استمارات التقدم 1438 طالب وطالبة على مستوى الكليات.

وذكر الخشت، استعداد الجامعة لاستقبال الطلاب في الأماكن المخصصة للاقتراع، أثناء العملية الانتخابية بما يحافظ على الشفافية وحرية الرأي والتعبير، ويساهم في إنجاح هذه التجربة السنوية الثرية، والتي تضع الطالب على طريق الديموقراطية والمشاركة الفعالة في المجتمع. 

وشدد رئيس الجامعة، على عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدين، مؤكدًا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب مع الالتزام بالقواعد المنصوص عليها، وتقاليد الحرم الجامعي، مع عدم تعارض ذلك مع سير العملية التعليمية.

جدول انتخابات اتحاد الطلاب

ومن المقرر أن تبدأ الجولة الأولى من انتخابات الطلاب وفرز الأصوات وإعلان النتائج يوم الخميس 7 نوفمبر، والإعادة يوم الإثنين 11 نوفمبر بالكليات.

وتجرى بعدها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 12 نوفمبر، وفى اليوم التالي تُجرى انتخابات رئيس الإتحاد ومساعده على مستوى الكليات، وتُختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة يوم الخميس 14 نوفمبر.

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة