10 نصائح عليك اتباعها للفوز بعروض وتخفيضات الجمعة البيضاء

مع حلول شهر نوفمبر تبدأ المحلات التجارية والمتاجر الإلكترونية في مصر والوطن العربي، في عروض تخفيضات الجمعة البيضاء، على غرار «بلاك فرايدي» في الولايات المتحدة وبعض دول العالم.

وفي مصر هناك العديد من المتاجر التي ستقدم عروضا كبيرة وتخفيضات في الجمعة البيضاء منها «سوق كوم، وجوميا، ونون، وكارفور وغيرها».

ولكن عزيزي المشتري قبل الإقدام على الشراء والاستفادة من عروض وتخفيضات الجمعة البيضاء، لابد من اتباع بعض النصائح حتى لا تقع فريسة للنصابين والحصومات الوهمية.

نصائح للشراء في تخفيضات الجمعة البيضاء

أولا: إعداد قائمة باحتياجاتك من المنتجات، وترتيب المنتجات وفقا للمتجر ثم الأهمية، وذلك حتى تتمكن من التركيز على المنتجات ذات الأهمية القصوى لك، والتي تقع في أول القائمة، وبذلك تتفادى أن تنفق أموالك على المنتجات التي تتذيل القائمة في ضوء الكثير من العروض الضخمة.

ثانيا: قبل القيام بالتسوق عليك بزيارة المتاجر الإلكترونية التي تنوي الشراء منها هذا العام، وقم بالاشتراك في نشرتها البريدية حتى تصلك عروضهم أولا بأول.

ثالثا: راجع الأسعار الخاصة بالمنتجات التي تعتزم الحصول عليها قبل يومين على الأقل من عروض الجمعة، فقد تكتشف أن الأسعار المدرجة على المنتج هي نفسها قبل الخصم، وإذا لم يكن هناك فارق فيمكنك الاستفادة من المنتج قبل الزحام.

رابعا: اغتنم الفرصة إذا ما اعلنت بعض المتاجر عن عروض مغرية وغير مسبقة قبل الجمعة البيضاء، فهناك بعض التجار يطرحون سلعهم ومنتجاتهم قبل حلول الجمعة البيضاء لحشد أكبر عدد من الزائرين.

خامسا: تأكد من السعر النهائي قبل الشراء على الإنترنت، لأن بعض المتاجر تضيف بنودا إضافية على سعر المنتج مثل الضريبة وغيرها.

سادسا: يمكنك متابعة المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي، وسارع بالبحث عن كلمة «خصومات» أو «Sales stores» عبر «فيسبوك»، حيث سستساعدك هذه الصفحات في الحصول على أكواد خصم، أو تقديم أفضل العروض ومقارنة الأسعار.

سابعا: راجع ميزانيتك، واضبطها وفقا لقائمة أولوياتك، وتجنب الذهاب ببطاقة ائتمانك، للحد من  قدرة العروض على إغرائك بالشراء، فالأموال التي تحملها في يديك ستجعلك تفكر جيدا قبل أي عملية شراء.

ثامنا: قارن بين الملصق الموجود على المنتج بسعره قبل الخصم، وفكر قليلا قبل الشراء وحاول تقيم المنتج، فقد يكون المنتج به خصم يصل إلى أكثر من 50 % ولكنه لا يستحق هذا المبلغ، لأن تجار التجزئة غالبا ما يقومون بهذه الخدعة في الجمعة البيضاء.

تاسعا: إذا قررت الذهاب للشراء من المراكز التجارية، فعليك اختيار فترتين خلال اليوم للذهاب، إما مبكرا فور فتح المتجر، أو في آخر ساعات اليوم، فعندما تذهب مبكرا ستلحق بالمنتجات وهي لاتزال سليمة ومتنوعة، فضلا عن تجنبك فترة الزحام، كذلك فإن البائعين يحتفظون لرواد الساعات الأخيرة ببضائع لهم حتى يمكنهم التخلص من بعض المنتجات لكي لا تعود للمخازن.

عاشرا: فيما يخص بسياسات الاسترجاع، إذا لم يكن متاحا لك إعادة هذا المنتج لأي سبب كان، فعليك التأكد من سلامته، ومن إمكانية استبداله، وتذكر جيدا فترة السماح بالاستبدال، ومن المهم جدا الاحتفاظ بفاتورة الشراء.

علي عبدالعزيز

صحفي مصري

ميكس ميديا