هل يؤثر افتتاح مصنع السويس للصلب الجديد على سوق الحديد؟

هل يؤثر افتتاح مصنع السويس للصلب الجديد على سوق الحديد؟

يتسبب افتتاح مصنع السويس للحديد والصلب، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في رفع الطاقة الإنتاجية للحديد في السوق المصري.

و خلال افتتاح الرئيس للمصنع، تم الإعلان عن إنتاج المصنع لنوعيات من الحديد مطابقة للمواصفات العالمية، وبافتتاح هذا المصنع لشركة السويس للصلب، يرتفع عدد مصانعها إلى 3 مصانع درفلة.

وبحسب مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، مصطفى أمين، خلال الافتتاح، يقع المصنع الجديد لدرفلة الحديد بشركة السويس للصلب، على مساحة 310 آلاف متر مربع بطاقة إنتاجية 1.4 مليون طن سنويا.

ونقل موقع مصراوي، عن مدير غرفة الصناعات المعدنية في الاتحاد العام للصناعات، محمد حنفي، أن يؤثر مصنع الدرفلة الجديد على أسعار الحديد، خاصة أن الطاقة الإنتاجية للحديد كثيفة الفترة الحالية.

إلا أن افتتاح مصنع درفلة السويس، سيتسبب في خلق حالة من التوازن في تسعير الحديد في السوق المحلي المصري.

وبعد افتتاح المصنع الجديد، تمتلك شركة السويس للصلب، 3 مصانع لدرفلة الحديد وإنتاج حديد التسليح، لترتفع الطاقة الإنتاجية لحديد التسليح بالشركة إلى 2.3 مليون طن سنويا.

ويعمل المصنع الجديد بتكنولوجيا الاختزال المباشر لخام الحديد باستخدام الغاز الطبيعي لتحويله إلى حديد اسفنجي، ثم يتم صهره في الأفران الكهربائية ثم تشكيله كمنتج نهائي.

ويضم مجمع مصانع شركة السويس للصلب 11 مصنعا، تشمل مصنعا لاختزال مكورات الحديد ومصنعين للصهر، و3 مصانع للدرفلة، ومصنع للغازات الصناعية ومصنعين للجير ومصنع لتشكيل الحديد وآخر لطحن خبث الحديد وإعادة تدويره.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة