ارتفاع أسعار المواشي في مصر.. تعرف على سعر الكيلو

ارتفاع أسعار المواشي في مصر.. تعرف على سعر الكيلو

قال نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، هيثم عبد الباسط، إن أسعار المواشي القائمة «الحية» شهدت ارتفاعا منذ بداية الأسبوع الجاري بنحو جنيهين في الكيلو.

وبحسب نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد شرف عبدالباسط، فإن أسعار المواشي القائمة ارتفعت خلال الأيام الماضية بنحو جنيهين ليتراوح سعر الكيلو القائم بين 45 و48 جنيها للكيلو، مقابل 44 و46 جنيها.

وقال عبد الباسط إن سعر الذبيحة ارتفع في المتوسط بنحو 800 جنيه بعد الزيادة الأخيرة، يحسب ما نشره موقع «مصراوي».

وعلل عودة الأسعار للارتفاع، بأن المعروض من المواشي بدأ يقل بعدما كان جميع المزارعين يبيعون المواشي بيعا اضطراريا لزيادة وزنها وقلة الطلب عليها، في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف.

وذكر أن هناك بعض الجزارين رفعوا الأسعار بقيمة تتراوح بين 5 و10 جنيهات في الكيلو، وذلك لارتفاع القائم وارتباط الجزاريين بالتزمات أخرى كالكهرباء وأجرة العمال والنقل.

وبحسب توقعات عبد الباسط، فمن المرجح أن تعود أسعار اللحوم إلى مستوياتها، إذا استمرت أسعار القائم بالارتفاع.

وانخفضت أسعار اللحوم بنحو 20 جنيها، بشكل تدريجي منذ بداية شهر أكتوبر الماضي، نتيجة لزيادة المعروض من المواشي البلدية والمستوردة.

وتوافر كميات كبيرة من لحوم الأضاحي لدى المستهلكين القادرين على الشراء، مما زاد حالة الركود التي يعاني منها السوق.

ويرى أن زيادة أسعار القائم، غير مؤثرة على أسعار اللحوم في الوقت الحالي، متوقعا أن ترتفع الأسعار إذا تخطت الزيادة نحو 5 جنيهات في الكيلو القائم.​​​​​​​

وكانت الإدارة المركزية للطب البيطري، أبلغت الحجر البيطرى السوداني في خطاب رسمي، بوقف استيراد الماشية بداية من 12 أكتوبر الماضي، إثر تفشي مرض حُمى الوادي المُتصدع في أسواق الخرطوم.

وقال رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد وهبة، إن وقف استيراد الماشية من السودان سيقلل من المعروض في السوق المحلي، مما يؤدي لارتفاع الأسعار، حيث أن الماشية السودانية تسد فجوة من حجم الاستهلاك الذي يحتاجه السوق.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة