رئيس التحرير أحمد متولي
 الغرا تحول لمادة مخدرة تتسبب في توقف وظائف القلب وتؤدي إلى الموت (فيديو)

الغرا تحول لمادة مخدرة تتسبب في توقف وظائف القلب وتؤدي إلى الموت (فيديو)

نشرت قناة بي بي سي عربي، تقريرا عن مادة الغراء اللاصق المفيدة في الاستعمالات المنزلية والصناعية أيضا لكنها بسوء الاستخدام وسوء التصرف ربما تتحول إلى أحد أزرع الإدمان الخطرة.

وأوضح مقدم التقرير على بي بي سي، أن الإدمان على استنشاق مادة الغراء اللاصق يدمر خلال الرئتين والدماغ ويتسبب في قصور وظائف القلب وربما نوبات صرع وتحلل الأعصاب الطرفية.

وذكر أن شم كمية كبيرة من الغراء أو السيلوسيون كما يسموه محليا، قد يؤدي إلى الموت هذا بالنسبة لشخص بالغ، فكيف إذغ كان الأمر لمدمن طفلا في المغرب.

وسجل أحد الاشخاص فيديو لطلاب إحدى المدارس بولايد داني مال وسط المغرب وهم  يتناوبون على شم الغراء، الفيديو أظهر أنهم قصر يتداولون المادة فيما بينهم ولدى كل واحد منهم علبته الخاصة.

وتناول التقرير بض ردرو الأفعال والتي جاءت كالتالي:

«المشكلة ليست في المؤسسة التعليمية ولا الوزارة بل فينا نحن أولياء الأمور لا نتابع  أولادنا لا في الدراسة ولا معرفة اصدقائهم ولا تتواصل معهم علينا مراجعة نفسنا وايجاد حل جذري».ِ

بينما يتساءل آخر: «هل الأباء عندما يأتي أبناءهم إلى المنزل لا يشمون رائحة السيلوسيون في  المنزل كله ام انهم لا يبالون بما حولهم اللهم لطفك يا رب».

حساب آخر يقول: «مسئولية إدارة المدرسة اللى خصها تتواصل مع الأباء وتعلمهم في حالة غياب وليداتهم وأيضا خصها ما تخرج التلاميذ في حالة غياب الأستاذ».

الشرطة المغربية في ولاية بني ملال، أعلنت عن التوصل إلى هوية الشخص المتورط في تزويد القصّر بتلك المادة المخدرة ويجري البحث لتوقيفة واخضاعة للتحقيق.

كما تتواصل التحريات للاستماع لباقي التلاميذ الذين ظهروا في الفيديو الذي تبين أنهم استهلكوا المادة المخدرة في مكان منعزل بعيدا عن مؤسساتهم التعليمية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة