رئيس التحرير أحمد متولي
 مديرة الاستحبارات الأمريكية تزور السعودية بعد اتهامات زرع جواسيس في «تويتر»

مديرة الاستحبارات الأمريكية تزور السعودية بعد اتهامات زرع جواسيس في «تويتر»

بعد ساعات على اتهام الولايات المتحدة لثلاثة أشخاص بينهم سعوديان بالتجسس على حساب معارضين سعوديين على موقع «تويتر»، وصلت مديرة الاستحبارات الأمريكية جينا هاسبل، أمس الخميس، إلى الرياض لإجراء محادثات مع العاهل السعودي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس»، إن «الملك سلمان ناقش مع المسؤولة الأمريكية القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحضور مسؤولين سعوديين بينهم وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله».

وقال مسؤول سعودي لصحافيين في واشنطن مشترطا عدم كشف اسمه إن المملكة لم تنظر بعد في قضية التجسس، مضيفا: «لكن يمكنني أن أخبركم بأننا نتوقع من جميع مواطنينا احترام قوانين الدول التي يعيشون فيها».

وكان القضاء الأمريكي وجه اتهاما لثلاثة أشخاص، منهم أمريكي كان يعمل في «تويتر»، وسعوديان، أحدهما موظف سابق في «تويتر»، بالتجسس على مستخدمين لتويتر انتقدوا العائلة المالكة في السعودية.

وبحسب «فرانس 24»، جاء في بيان النائب العام الأمريكي أن «الشكوى الجنائية اتهمت عناصر سعوديين بالبحث في الأنظمة الداخلية لتويتر، بهدف تحصيل معلومات شخصية عن بعض المعارضين السعوديين والآلاف من مستخدمي هذه المنصة الشهيرة.

والمتهمين هم السعودي علي آل زبارة «35 عاما»، والأمريكي أحمد أبو عمو «41 عاما»، حيث استغلا صفتهما كموظفين في تويتر للحصول على معلومات تخص المعارضين تشمل عناوين بروتوكول الإنترنت والبريد الإلكتروني وتواريخ الولادة من حسابات على تويتر، ونقل هذه المعلومات بعد ذلك إلى الرياض.

وفيما يتعلق بالمتهم السعودي أحمد المطيري «30 عاما»، فقد وجه له اتهاما بالوساطة بين المسؤلين السابقين بتويتر وبين حكومة المملكة.

وفي سياق متصل نقل موقع «روسيا اليوم»، عن مسؤول سعودي رفض ذكر اسمه قوله إن «حكومة المملكة تنتظر من جميع مواطنيها الالتزام الكامل بقوانين الدول التي يقيمون فيها، مؤكدا على متانة العلاقات بين السعودية وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خاصة أن لديهما أهدافا مشتركة في منطقة الخليج».