رئيس التحرير أحمد متولي
 لأول مرة إدخال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في كلية تمريض جامعة القاهرة

لأول مرة إدخال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في كلية تمريض جامعة القاهرة

عقدت جامعة القاهرة أول مؤتمر علمي دولي من نوعه بين إثنين من مؤسسات العلوم الصحية كلية التمريض والمعهد القومي للأورام.

وناقش المؤتمر إرساء وترسيخ قواعد ريادة الأعمال  ومستقبل مهن التمريض وخاصة في مجال تطوير أبحاث وعلاج مرضى الأورام بمصر.

وقال رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت، إن هذا النوع من المؤتمرات الدولية التي تتجه الجامعة للتوسع في عقدها تعد مساراجديدا نبدأه لتطوير مهنة التمريض.

وأشار إلى أن  المؤتمر يلقي الضوء على مفهوم ريادة الأعمال في مهنة التمريض والتي تساهم في توفير فرص العمل الحر التي تتيح للتمريض تحقيق رؤيتهم وشغفهم لتحسين النتائج الصحية باستخدام مناهج مبتكرة.

كما ناقش المؤتمر سد الفجوة بين التعليم التمريضي والخدمات الصحية أو التمريضية المبتكرة ضمن بيئة الرعاية الصحية التي يمكن تحسينها من خلال برامج قائمة على الكفاءة.

وأوضح الخشت، أن من أهداف المؤتمر تبادل المعرفة والخبرة مع خبراء من مختلف التخصصات التمريضية وغير التمريضية وتحسين جودة رعاية مرضى الأورام وتحسين استراتيجيات الجودة وفاعلية التكلفة.

ومن أهم محاور المؤتمر يتمثل في التعليم القائم على الكفاءة وريادة الأعمال في تعليم وممارسة التمريض والتقدم في تمريض الأورام.

وأضافت عميد كلية التمريض الدكتورة عبير سعد، أن هذا المؤتمر يمثل التعاون الأول بين كلية التمريض والمعهد القومي للأورام، مشيرة إلى أهمية هذا التعاون في نشر ثقافة التعاون الإيجابي البناء بين التخصصات المختلفة مما يساهم في رفع نسبة النشر الدولي للأبحاث العلمية.

واشارت إلى أن محاور المؤتمر تركز على مفهوم ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر بين الشباب ورفع درجة وعي خريجيها بأهمية دور ريادة الأعمال لتخريج رواد أعمال جدد لديهم الكفاءة والقدرة على المساهمة في عملية التنمية المستدامة والنهوض بالدولة.

وأضافت أن من أهم التوصيات التى خرج بها المؤتمر تخصيص المؤتمر المقبل لمناقشة تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى علوم التمريض.

من جانبه قال عميد المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة الدكتور حاتم أبو القاسم، إن الهدف من المؤتمر وضع آليات لتحسين الجودة والرعاية لمرضى الأورام باستخدام مناهج مبتكرة من خلال تبادل الخبرات على المستوى الإقليمى والدولي.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة