رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو بهاء أبو العطا الذي اغتاله الجيش الإسرائيلي فجرا؟

من هو بهاء أبو العطا الذي اغتاله الجيش الإسرائيلي فجرا؟

شيّع الآلاف من الفلسطينيين، الثلاثاء، جثمان بهاء أبو العطا، أحد أبرز قادة سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، الذي اغتالته إسرائيل، فجرا، شرقي مدينة غزة.
وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «تم هذه الليلة استهداف #بهاء_أبو_العطا وهو قائد كبير في تنظيم #الجهاد_الإسلامي الإرهابي في قطاع #غزة. كان أبو العطا مسؤولا عن عمليات إرهابية كثيرة وعن إطلاق صواريخ على دولة إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة وكان ينوي تنفيذ عمليات إرهابية فورية».

وفيما يلي ملعومات عن بهاء أو العطا:

من هو بهاء أبو العطا؟

وصفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية بهاء أبو العطا بأنه أحد أخطر الشخصيات على إسرائيل، في تقرير نشرته عنه مؤخرا وضعه بجانب أسماء الأمين العام لحزب الله اللبناني، وقائد قوة قدس الإيرانية، قاسم سليماني.

ويقود بهاء أبو العطا سرايا القدس في قطاع غزة، وهو أحد كبار المسؤولين العسكريين في قطاع غزة. ورغم أن حركة الجهاد حركة سنية، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين، أن أبو العطا شارك في التخطيط لهجمات ضد إسرائيل، وأشرف على صنع الأسلحة، وتحسين قدرات إطلاق الصواريخ بعيدة المدى.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مسؤول عسكري إسرائيلي إن أبو العطا نجا من عدة محاولات اغتيال، بما في ذلك خلال إحدى المحاولات عام 2012.

القناة العبرية الثانية قالت إن أبو العطا هو صاحب القرار في إطلاق الصواريخ على المستوطنات الجنوبية، كاشفة أن الإدارة الأمريكية أصدرت مجموعة من العقوبات بحقه وأكدت أنه لا يشكل تهديدا على إسرائيل فقط وإنما يحرج حماس كذلك.

في 10 سبتمبر الماضي رفع بهاء أبو العطا على الأكتاف في مسيرة جماهيرية للجهاد في غزة، وفي نفس اليوم ضربت صواريح باتجاه عسقلان وأسدود بالقرب من مؤتمر لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو قبل الانتخابات.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة