رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل يوم الجمعة وما يستحب فيه وأهم الآداب والسنن

فضل يوم الجمعة وما يستحب فيه وأهم الآداب والسنن

ينشر موقع شبابيك في هذا الموضوع فضل يوم الجمعة وما يستحب فيه والسنن والآداب المرتبطة بيوم الجمعة ووقت تحري ساعة الإجابة في هذا اليوم.

ما هو فضل يوم الجمعة

قسم الله الزمان أشهر وأسابيع وأيام، وميز الله شهرا على آخر لحكمة عنده، وميز من أيام الأسبوع السبعة يوم الجمعة وفضله على باقي الأيام، وجعل يوم الجمعة هو خير يوم طلعت فيه الشمس فيه خلق الله آدم وأدخله الجنة وأخرجه منها وفيه تقوم الساعة.

وورد عن النبي قوله: «خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق الله آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة».

يوم الجمعة يوم مقدس قبل خلق السموات والأرض لما فيه من بركات ونفحات من الله عز وجل، اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون على خطبة الجمعة بعدما ينادى للصلاة، ويعتبر يوم الجمعة هو يوم عيد المسلمين.

يوم الجمعة له ميزة وأفضلية على باقي الأيام، فقد قال الله تعالى: إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع»، فقد أمر الله الملمين بترك أ] شيء يتعلق بأمور الحياة ويلبي نداء الطاعة والعبادة ومشاركة المسلمين في أداء فريضة الصلاة والاستماع إلى الخطبة.

وفي يوم الجمعة كان النبي يطيل في صلاة الفجر في يوم الجمعة ويصلي بسورة السجدة في الركعة الأولى وبسورة الإنسا في الركعة الثانية، وقال بعض العلماء إن يفجر الجمعة هو أفضل فجر على باقي الأيام.

ساعة الإجابة في يوم الجمعة

من فضائل يوم الجمعة أن به ساعة إجابة، فيجب على كل مسلم تحري هذه الساعة والبقاء على حالة الطاعة على مدار اليوم، فقد قال النبي: «في يوم الجمعة ساعة إجابة، لا يدع فيها عبد مؤمن إلا أعطاه الله ما دعا».

واختلف الإمام حول وقت هذه الساعة، وقال بعضهم إنها بعد صعود الإمام إلى المنبر وبعضهم قال إنها من بين صلاة العصر وحتى صلاة المغرب.

ما يستحب في يوم الجمعة

بعض العلماء أوجب الغسل يوم الجمعة، ومن أهم الطاعات في يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي والاغتسال والتطيب والذهاب باكرا إلى المسجد.

يستحب في يوم الجمعة أن يبدأ الإنسان يومه بصلاة الفجر في جماعة بالمسجد والاغتسال ولبس لباس حسن والتطيب والذهاب باكرا إلى المسجد لحضور صلاة الجمعة والاستماع إلى الخطبة.

ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، ثم إذا قام الإمام فإن الملائكة تجلس».

سنن وآداب يوم الجمعة

من آداب يوم الجمعة الإنصات لخطبة الجمعة.

من آداب يوم الجمعة التبكير للذهاب إلى المسجد.

من آداب يوم الجمعة كثرة الدعاء وتحري ساعة الاستجابة

من آداب يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

من آداب يوم الجمعة عدم تخطي رقاب المصلين وقت الخطبة للوصول إلى مقدمة المسجد.

من آداب يوم الجمعة ارتداء أفضل الملابس.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.