رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة الصحة تحذر المصريين: «هذا الدواء فيه سم قاتل»

وزارة الصحة تحذر المصريين: «هذا الدواء فيه سم قاتل»

أصدرت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، منشورا تحذر فيه من تناول مستحضر دوائي مغشوش متداول في الأسواق.

وحذرت الوزارة في منشور لها اليوم، من تناول عبوات مغشوشة من المستحضر الدوائي «رامسفتراكس 1 جم فيال»، حيث أن المنتج الأصلي من إنتاج شركة «راميدا» للأدوية.

ووجهت وزارة الصحة والسكان بسرعة ضبط وتحريز جميع العبوات المغشوشة من المستحضر المنتشرة في الأسواق والوحدات الحكومية.

وجاء في المنشور رقم 41 لسنة 2019 ، الذي أصدرته الوزارة اليوم «نرجو ضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية وذلك لعبوات المغشوشة والمقلدة من مستحضر «رامسفتراكس 1 جم فيال» تشغيلة رقم 171681، إنتاج 10/2017، وتاريخ انتهاء الصلاحية 7/2020، حيث أن العبوات الأصلية من هذا المستحضر من إنتاج شركة «راميدا» للأدوية.

ويستخدم هذا العقار كمضاد للميكروبات والبكتيريا، ويستخدم أيضا في علاج أمراض الالتهاب الرئوي، وعدوى الجهاز التناسلي، الالتهاب السحائي، والتهاب المفاصل.

وأشارت الوزارة في منشورها إلى كيفية التفرقة بين المنتج الأصلي والمغشوش عبر الآتي

العبوات الأصلية «لون الكاب على الفيال لبني، وشعار راميدا محفور على الكاب، ويوجد نشرة داخلية، ورقم التشغيلة على العبوة الحارجية الكرتون هو 171681، رقم التشغيلة على الفيال 171681».

العبوات المغشوشة « لون الكاب على الفيال أحمر ، ولايوجد شعار راميدا على الكاب، ولا يوجد نشرة داخلية، ورقم التشغيلة على العبوة الخارجية الكرتون هو 171681، ورقم التشغيلة على الفيال 171682»

وشددت  الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي أنه سوف يتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية في حال عدم وجود فواتير شراء لهذا المستحضرات، وضد الجهة المرودة في حال وجود تلك الفواتير والإفادة بما تم.