رئيس التحرير أحمد متولي
 «منزلي» ويزداد مع الأمطار والخريف.. «الصحة» توضح حقيقة انتشار الذباب في مصر

«منزلي» ويزداد مع الأمطار والخريف.. «الصحة» توضح حقيقة انتشار الذباب في مصر

أصدر المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، بيانا رسميا حول ما تم تداوله مؤخرا بشأن انتشار ذباب ناقل للأمراض قادم من الحدود الجنوبية.

ونفى مجلس الوزراء تلك الأنباء التي ترددت في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، حول انتشار أسراب من الذباب الناقل للأمراض في حدود مصر الجنوبية.

وأكد المجلس الإعلامي لمجلس الوزراء أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان التي نفت تلك الانباء، وأكدت أنه لا صحة لانتشار الذباب الناقل للأمراض القادم من الحدود الجنوبية بأي محافظة على مستوى الجمهورية.

واكدت وزارة الصحة ان مصر خالية تماما من أي حشرات وبائية، وقالت إن الوزارة لديها خطة متكاملة وعلى أتم استعداد للتصدي لأي هجوم للحشرات الناقلة للأمراض على مدار العام.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك قوافل وقائية مجهزة بأجهزة لمكافحة الحشرات «الرشاشات الظهرية ومواتير الرش ومبيدات الصحة العامة»، وذلك لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض بمختلف المحافظات خاصةً الحدودية، طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

ولفتت الوزارة إلى أن الذباب المنتشر حاليا هو الذباب المنزلي المتواجد على مدار العام في مصر، وهي ليست بالوافدة، حيث أنها تنشط طبقا لتغير المناخ، وتنتشر بكثافة خلال فصل الخريف، وتؤكد أن الأمطار سبب رئيسي في زيادة نشاطها.

وذكرت أن هناك خطة مسبقة من القطاع الوقائي يتم تنفيذها لمواجهة هذه الظاهرة في جميع المحافظات من خلال فرق مكافحة ناقلات الأمراض بالقطاع الوقائي.

وشددت الوزارة بضرورة تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار من قبل وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة القلق بين المواطنين، وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يمكن الاتصال على رقم الوزارة (25354150 /02).​​​​​​​