رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2019 في دورته الـ 41

موعد افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2019 في دورته الـ 41

تستعد وزارة الثقافة لوضع اللمسات الأخيرة لتنظيم أهم حدث فني في مصر والوطن العربي، من خلال إقامة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته رقم 41 لعام 2019، والتي تحمل عنوان «دورة يوسف شريف رزق الله»، التي ستقام بدار الأوبرا المصرية، بحضور أبرز نجوم السينما في مصر والعالم.

موعد مهرجان القاهرة السينمائي

وستقام الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2019، بدار الأوبرا المصرية، في الفترة من 20 نوفمبر وحتى 29 نوفمبر الجاري، بمشاركة رواد السينما في مصر والعالم، وسيعرض في فعاليات المهرجان أكثر من 150 فيلما من 63 دولة.

لجان تحكيم المهرجان

وأعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان القاهرة السينمائي عن لجان تحكيم المسابقات، والتي تضم لجان تحكيم المسابقة الدولية، ومسابقة آفاق السينما العربية، ومسابقة أسبوع النقاد الدولي، ومسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة، ومسابقة أفضل فيلم عربي، ونعرض فيما يلي أسماء المشتركين في هذه اللجان حسبما أعلن الموقع الرسمي للمهرجان:

لجنة تحكيم المسابقة الدولية، ويرأسها المخرج وكاتب السيناريو الأمريكي ستيفين جاجان، الأعضاء: الممثلة الصينية كين هايلو، و المخرجة والمنتجة البلجيكية ماريون هانسيل، المنتجة المغربية لميا الشرايبي، إضافة إلى الكاتب والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، المخرج الإيطالي دانيللي لوكيتي.

لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية ويرأسها الناقد الكندي بيرس هاندلنج، والأعضاء هم : المنتج البلغاري ستيفين كيتانوف، كما تتواجد فى لجنة التحكيم الفنانة المصرية هنا شيحة، والفنانة اللبنانية بيتي توتل.

لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي ترأسها الأيرلندية جيسيكا كيانج ناقدة سينمائية بمجلة فارايتي،و الناقد الأردني ناجح حسن.

لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة يرأسها المنتج والموزع البرتغالي نونو رودريجز، والفنانة حنان مطاوع.

لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي ترأسها الفنانة شيرين رضا.

تكريم منة شلبي والفنان العالمي تيري جيليام

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عبر موقعه الرسمي عن منح الفنانة منة شلبي، جائزة فاتن حمامة للتميز، في افتتاح الدورة 41، التي تقام خلال الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر الحالي، وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

كذلك من بين المكرمين في النسحة الـ 41 من المهرجان المخرج والممثل وكاتب السيناريو البريطاني تيري جيليام، وسيمنح المهرجان جائزة الهرم الذهبي للإنجاز الإبداعي للمخرج الشهير تكريمًا لمسيرته السينمائية الممتدة على مدى 4 عقود، وإسهاماته البارزة في صناعة السينما والتي تجعل منه واحدا من أهم مخرجي العصر.

تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي

وقد بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسةكمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.