جلسة محاكمة راجح اليوم الأحد من البداية حتى قرار النطق بالحكم

​​​​​​​​​​​​​​ينشر موقع شبابيك تفاصيل جلسة محاكمة محمد راجح، والتمهمين في فتل الطالب محمود البنا، المعروف إعلاميا بـ«شهيد الشهامة»، اليوم الأحد من البداية حتى قرار النطق بالحكم.

أجلت محكمة جنايات أحداث شبين الكوم بالمنوفية اليوم الأحد محاكمة راجه والمتهمين بقتل محمود البنا، حيث حددت المحكمة جلسة 22 ديسمبر للنطق بالحكم على المتهمين بارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

وطالب المحامي مرتضى منصور، بتوقيع أقصى العقوبة على المتهم الرئيسي أشرف راجح لقتله عمداً محمود محمد البنا وذلك استناداً إلى تقرير الطب الشرعس وشهادة الشهود.

وأشار إلى أن المتهم بتكراره طعن المجنى عليه والجرى وراءه لإتمام مهمته كان قاصداً القتل، مضيفا: أن القضاء فى مصر قضاء عادل ولكن يده مغلولة لأنه مرتبط بالقانون والدستور الذي يجب تعديله.

واستمع القاضي لمرافعات دفاع المجني عليه والتي بدات بمرافعة المحامي مرتضى منصور، ومحامي الجاني والمتهمين.

وظهر محمد راجح، المتهم في واقعة مقتل الطالب محمود البنا، المعروف إعلاميا بـ«شهيد الشهامة»، بزي مختلف عن باقي المتهمين، اليوم الأحد.

وخلال حضور محمد راجح إلى وقائع الجلسة الثالثة في محكمة شبين الكوم، وسط حراسة أمنية مشددة، ظهر مرتديًا البدلة البيضاء، بخلاف باقي المتهمين الذين ارتدوا ملابسهم العادية.

كما غاب أسر المتهمين في قضية قتل الطالب محمود البنا، المعروف إعلاميا بـ«شهيد الشهامة»، حيث شهدت محكمة جنايات الطفل في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، اليوم الأحد، غيابهم عن حضور وقائع الجلسة الثالثة.

وأعلن محامي أسرة محمود البنا، عن تقديم الطعن على عدم دستورية قانون الطفل، قائلا: «إذا أيدت المحكمة الطعن ربما ستتغير الكثير من مجريات الأمور بالنسبة للقضية المتهم فيها محمد راجح و3 آخرين».

قال محامي المتهم «إسلام. أ»، جبر أحمد جبر،إنه سوف يطالب هيئة المحكمة اليوم الأحد، بتغيير مواد الاتهام الخاصة بموكله في قضية قتل محمود البنا المعروف إعلاميا بـ«شهيد الشهامة».

وأوضح «جبر»، أن موكله كان يقود الدراجة الآلية «موتوسيكل»، التي هرب بها محمد راجح عقب ارتكاب الجريمة، يواجه الآن تهمة القتل العمد، والثابت أنه له اتهام مستقل وهو معاونة المتهم على الفرار.

وأشار المحامي إلى أن الاتهام بمعاونة الجاني له عقوبة منفصلة، وذلك طبقًا للمادة 145 من قانون العقوبات التي تنص على أن كل من عاون الجاني على الفرار يعاقب بالحبس.

كما استمعت المحكمة إلى تسجيلات صوتية بين المتهم محمد راجح وشهيد الشهامة قبل واقعة القتل، بحسب ما أعنله المحامي نضال مندور دفاع أسرة محمود البنا.

واجتمع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك وهو محام بالأساس في غرفة بقاعة المحكمة مع والد محمود البنا وعدد من المحامين، ووعد بتقديم مفاجآت في القضية، بعد أن وصل إلى مقر المحاكمة.

ما حدث في محاكمة راجح الجلسة الماضية

واستمع قاضي محاكمة راجح خلال الجلسة المنعقدة بتاريح 27 أكتوبر الماضي، للشهود على الحادث، كما استمع لضباط الواقعة، واستعانت المحكمة بفيديو يخص واقعة قتل محمد راجح لمحمود البنا، تم تصويره من كاميرات مراقبة خاصة لمحل تجاري موجودًا بمحيط مكان الجريمة، يوضح تفاصيل عن الواقعة.

كما أقر قاضي محكمة جنايات الطفل بشبين الكوم، السن الحقيقي للمتهم محمد أشرف راجح، وهو 11 نوفمبر 2001، بينما ناقش القاضي الطبيب الشرعي الذي كشف أن طعنة في الفخ الأيسر تسببت في وفاة محمود البنا، لأنها قطعت الشريان الواصل إلى القلب.

نقابة المحامين بالمنوفية أصدرت بيان  كشفت فيه عن السن الحقيقي لمحمد راجح المتهم في قتل محمود البنا، حيث تبين بعد مراجعة كافة المستندات الخاصة بالمتهم محمد أشرف راجح لدى كافة الجهات الحكومية والخاصة، أنه من مواليد 11 نوفمبر 2001.

يشار إلى أن محكمة شبين الكوم، أجلت في أولى جلساتها المنعقدة الأحد 20 أكتوبر، محاكمة محمد راجح والمتهمين، لجلسة 27 أكتوبر للإطلاع.

وشهدت أولى جلسات محاكمة محمد راجح، المتهم بقتل «شهيد الشهامة» محمود البنا، زحامًا شديدًا وحضور عشرات من المواطنين إلى محكمة شبين الكوم، بالمنوفية.

وأوضحت التحريات أن محمد راجح، طالب بالفرقة الأولى بالجامعة اعتدى على المجني عليه بمطواة، فيما أصيب المتوفي بـ3 طعنات نافذة أدت إلى وفاته، وبالتحقيق مع المتهمين بما أسفرت عنه التحريات، اعترفوا بارتكاب الواقعة.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا