«طيبة سات tiba sat».. كل ما تريد معرفته عن أول قمر صناعي مصري للاتصالات

تستعد مصر لأطلاق أول قمر صناعي متخصص لأغراض الاتصالات ويحمل اسم «طيبة -1»، يوم الجمعة الموافق 22 من شهر نوفمبر الجاري، وهو القمر الأول ضمن سلسلة أقمار «طيبة سات»، التي تنوي مصر إطلاقها.

ويعد هذا الحدث الكبير بوابة مصر لدخول عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، ما يدعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة.

معلومات عن «طيبة سات tiba sat»

ويستعرض موقع «شبابيك» أبرز معلومات عن القمر الصناعي المصري «طيب -1»، فيما يلي:

- «طيبة – 1» هو القمر الصناعي الأول ضمن سلسلة أقمار «طيبة سات» المصرية.

- يساهم «طيبة – 1» في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

- تتولى شركتا «إيرباص وتاليس ألينا» الفرنسيتين، تصميم وتنفيذ «طيبة – 1».

- شركة آريان سبيس ستكون مسؤولية إطلاق من قاعدة مدينة كورو الفرنسية بأمريكا الجنوبية،وسيكون إطلاق القمر على متن المركبة الفضائية أيروستار 3000، من خلال صوارخ الإطلاق أريان 5 التابع للشركة الفرنسية.

- سيوفر القمر الصناعي «طيبة – 1» بنية تحتية للاتصالات والإنترنت للمناطق النائية، مما يساهم في دفع عجلة التنمية، لما سيحدثه من سد الفجوة الرقمية بين المناطق الريفية والحضرية.

- يصل العمر الافتراضي للقمر الصناعي وفترة الخدمة 15 عامًا.

- سيساهم في النهوض بقطاع البترول والطاقة وغيرها من القطاعات الحكومية، فضلا عن دعمه لكافة أجهزة الدولة في مجال مكافحة الجرية والإرهاب.

- من أهم مميزات «طيبة – 1» مساهمته في توفير خدمات الإنترنت لبعض الدول العربية ودول شمال أفريقيا مثل «ليبيا - الأردن - لبنان – فلسطين»، وكذلك عدد من دول حوض النيل، ومنها «السودان - جنوب السودان - إريتريا – أوغندا».

- يساهم فى توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأغراض التجارية.يعمل على توفير خدمات الإنترنت لبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.تتولى الحكومة المصرية عملية إدارة القمر الصناعى والتحكم فيه عقب إطلاقه.

- إدارة القمر والتحكم فيه سيكون مسؤولية الحكومة المصرية، وستقوم الشركة الوطنية المصرية بتقديم خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

علي عبدالعزيز

صحفي مصري

ميكس ميديا