رئيس التحرير أحمد متولي
 مصر مهددة بعقوبات أمريكية.. تعرف على السبب

مصر مهددة بعقوبات أمريكية.. تعرف على السبب

ذكرت وكالة «رويترز»، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت مصر من تعرضها لعقوبات أمريكية بسبب صفقة شراء طائرات مقاتلة روسية.

وذكرت الوكالة نقلا عن آر كلارك مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية والعسكرية، إن شراء القاهرة لطائرات مقاتلة من موسكو يعرضها لخطر العقوبات الأمريكية، فضلا عن تأثيره على فرص القاهرة في الحصول على العتاد الأمريكي مستقبلا.

وأشار المسؤول الأمريكي أن مصر على دراية بهذه المخاطر.

وكان وزير الدفاع الأمريكية مارك إسبر ووزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع «سو-35»، حسبما أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال».

وكانت رسالة الوزيرين «التحذيرية» إلى القاهرة مفادها أن «صفقات أسلحة جديدة وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها».

وأضافت الصحيفة أن الوزيرين صرحا بأن مصر معرضة للعقوبات وفقا للقانون الأمريكي الذي ينص على منع شراء معدات عسكرية من روسيا.

وتدعو الولايات المتحدة حلفائها باستمرار على الامتناع عن إبرام صفقات أسلحة ومعدات عسكرية مع أجهزة الدفاع والاستخبارات الروسية، تجنبا لفرض عقوبات على هذه الدول.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، قد أجرى مباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال زيارته إلى القاهرة مطلع الأسبوع الجاري.