مهرجان القاهرة السينمائي.. كل ما تريد معرفته قبل يومين من انطلاقه

يتبقى يومان فقط على افتتاح الحدث الفني الأكبر في مصر، وهو مهرجان القاهرة السينمائي في دورته رقم 41 لعام 2019، والتي تحمل عنوان «دورة يوسف شريف رزق الله»، التي ستقام بدار الأوبرا المصرية، بحضور أبرز نجوم السينما في مصر والعالم.

ويستعرض «شبابيك» كافة التفاصيل المتعلقة بالمهرجان بداية من موعد انطلاقه، ولجان التحكيم، وطريقة حجز التذاكر.

موعد مهرجان القاهرة السينمائي

وستقام الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2019، بدار الأوبرا المصرية، في الفترة من 20 نوفمبر وحتى 29 نوفمبر الجاري، بمشاركة رواد السينما في مصر والعالم، وسيعرض في فعاليات المهرجان أكثر من 150 فيلما من 63 دولة.

لجان تحكيم المهرجان

وأعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان القاهرة السينمائي عن لجان تحكيم المسابقات، والتي تضم لجان تحكيم المسابقة الدولية، ومسابقة آفاق السينما العربية، ومسابقة أسبوع النقاد الدولي، ومسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة، ومسابقة أفضل فيلم عربي، ونعرض فيما يلي أسماء المشتركين في هذه اللجان حسبما أعلن الموقع الرسمي للمهرجان:

لجنة تحكيم المسابقة الدولية، ويرأسها المخرج وكاتب السيناريو الأمريكي ستيفين جاجان، الأعضاء: الممثلة الصينية كين هايلو، و المخرجة والمنتجة البلجيكية ماريون هانسيل، المنتجة المغربية لميا الشرايبي، إضافة إلى الكاتب والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، المخرج الإيطالي دانيللي لوكيتي.

لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية ويرأسها الناقد الكندي بيرس هاندلنج، والأعضاء هم : المنتج البلغاري ستيفين كيتانوف، كما تتواجد فى لجنة التحكيم الفنانة المصرية هنا شيحة، والفنانة اللبنانية بيتي توتل.

لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي ترأسها الأيرلندية جيسيكا كيانج ناقدة سينمائية بمجلة فارايتي،و الناقد الأردني ناجح حسن.

لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة يرأسها المنتج والموزع البرتغالي نونو رودريجز، والفنانة حنان مطاوع.

لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي ترأسها الفنانة شيرين رضا.

تذاكر مهرجان القاهرة السينمائي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن بدء حجز تذاكر أفلام الدورة 41 وذلك عبر موقع شركة تذكرتي  «tazkarti.com»

أعلن المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أنه سيتم فتح الحجز الإلكتروني لحضور عروض أفلام المهرجان، عبر موقع «تذكرتي»، وذلك لإتاحة مزيد من الوقت للجمهور لشراء تذاكر الأفلام قبل المهرجان بوقت كافٍ.

وأشار «حفظي» إلى أن «المهرجان طرح تطبيقا خاصا يتضمن تفاصيل كافة الأفلام والبرامج الخاصة بالمهرجان، وذلك قبل أسبوع من افتتاح المهرجان، بهدف إعلام الجمهور التفاصيل الخاصة بالفعاليات التي تقام على هامش الدورة الحالية».

وأضاف بحسب «بوابة الأهرام»، أنه «سيتم فتح شباك حجز التذاكر بدار الأوبرا المصرية اعتبارا من يوم ١٨ من الشهر الجاري، لتسهيل عملية الحجز أيضًا بفترة كافية قبل انطلاق فعاليات المهرجان التي تبدأ يوم الأربعاء المقبل».

ويمكن حجز تذاكر أفلام مهرجان القاهرة السينمائي عبر موقع «تذكرتي» من هنا.

تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي

وقد بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسةكمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا