رئيس التحرير أحمد متولي
 نزلاء «برج العرب» يتهمون منظمة حقوق الإنسان بنشر الشائعات: نلقى معاملة كريمة

نزلاء «برج العرب» يتهمون منظمة حقوق الإنسان بنشر الشائعات: نلقى معاملة كريمة

نقل «اليوم السابع» عن نزلاء بسجن برج العرب آرائهم عن أوضاعهم والخدمات المقدمة لهم خلال جولة ميدانية أجراها وفد برلماني وحقوقي وإعلامي اليوم الأربعاء.

وقال سجين: فكرة دخول السجن كانت صعبة، والأيام الأولى مرت قاسية وصعبة، وكنا نتخيل أن السجون قمع وتعذيب، كما يروج البعض عنها، لكن الحقيقة مختلفة تماماً، فهنا نلقى كل رعاية ومعاملة كريمة.

وتابع: تحرص مصلحة السجون على تأهيلنا باستمرار، وتعليمنا حرفا تدر علينا أموالاً، فلا يتركونا حتى نتعلم شيئا مفيدا، ونحصل على هامش ربح بعضنا ينفق منه على نفسه، وآخرون يرسلونه لذويهم، فضلاً عن رعاية شرطة الرعاية اللاحقة لأسرنا بالخارج.

وأضاف آخر: البعض يعتقد أننا نقضي اليوم كاملاً داخل زنزانة مغلقة، وهذا أمر مغلوط، فهنا يتم الاهتمام بساعات التريض، ويسمحوا لنا بالتواجد في الملاعب والحدائق والمكتبات، فضلاً عن العمل في الورش المختلفة.

وقال ثالث: تعلمنا الدرس، ولن نعود للجريمة مهما كان، فبالرغم من كافة الأمور المتاحة هنا، إلا أن حبس الحرية أمر صعب وقاسي، ومن أجل ذلك، فلن نفكر في العودة للسجن مرة أخرى، وهدفنا قضاء فترة العقوبة والخروج بسلام، وبدء حياة جديدة دون مشاكل أو صراعات.

وهاجم تقارير منظمة حقوق الإنسان «هيومن رايتس ووتش»، بالترويج لأكاذيب عن السجون، على السوشيال ميديا، قائلا: «لا تعرف شيئا عن أحوال السجناء، وتغض الطرف عن التطوير داخل السجون المصرية».

​​​​​​​

وأجرى وفد حقوقي وبرلماني وإعلامي جولة ميدانية، في سجن برج العرب لتفقد أوضاع النزلاء أثناء إجراء مباراة قدم بين فريقين من السجناء.

وشارك في الحضور ممثلو مجلس النواب ومنظمات حقوقية وقيادات وزارة الداخلية برئاسة اللواء أشرف عز العرب مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، ووفد من الإعلاميين أبرزهم أحمد موسى وتامر أمين وعمرو الليثي.

وكان سامح السايح، عضو مجلس النواب عن دائرة المنتزه فى الإسكندرية، ناشد وزارة الداخلية بتنظيم زيارة لسجون برج العرب فى أعقاب المنتدى الثالث للسجون الذى انعقد بمنطقة طرة، وافق اللواء محمود توفيق وزير الداخلية على الطلب في إطار إعلاء قيم حقوق الإنسان، وأكدت الوزارة جاهزية كل السجون لأى زيارات مفاجئة حيث يتلقى جميع النزلاء رعاية وفقا لمفهوم الفلسفة العقابية الحديثة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة