رئيس التحرير أحمد متولي
 أول تطبيق مصري لـ«المواعدة الغرامية».. يراعي التقاليد والأعراف ومتوفر لأجهزة «أندرويد»

أول تطبيق مصري لـ«المواعدة الغرامية».. يراعي التقاليد والأعراف ومتوفر لأجهزة «أندرويد»

أطلق مجموعة شباب تطبيقا للمواعدة على الهاتف، للراغبين في البحث عن شريك الحياة طبقا لمواصفات معينة، وبدأ صدوره في العام 2017 للهواتف العاملة بنظام تشغيل «أندرويد» وتزداد شهرته بمرور الوقت.

ونقل موقع «بي بي سي» عربية عن أحد مؤسسي التطبيق، سامح صالح، البالغ من العمر 32 عاما، أن الفكرة أتته من رؤيته لجميع قريباته وصديقاته العازبات يجدن صعوبة في اختيار شريك الحياة المناسب، قائلا إنهن اضطررن إلى مقابلة العريس المحتمل في جلسات تعارف منزلية يرتبها أفراد العائلة والمعارف، وبعد ساعة واحدة فقط عليهن أن يقررن ما إن كان هذا الشخص يصلح شريكا للحياة أم لا.

ويقول صالح إن إحدى بنات عمومته، ظلت تحضر هذه الجلسات طيلة عشر سنوات ولم تنجح في العثور على الشخص الذي يستحق أن تقضي معه بقية حياتها.

وأضاف أن التجارب التي رآها دفعته للبحث عن طريقة أفضل للتوفيق بين الشباب والشابات المقبلين على الزواج. وتوصل مع ثلاثة رواد أعمال آخرين إلى فكرة تطبيق «هارمونيكا» للمواعدة على الهاتف، الذي يلبي احتياجات ومتطلبات المستخدمين العرب، ويمنح الشخص وقتا أطول لاختيار شريك الحياة المناسب.

ومنذ تدشين التطبيق في عام 2017، أصبح واحدا من أشهر تطبيقات المواعدة في مصر، بعد أن قام بتحميله مئات الآلاف من المستخدمين عبر متجر تطبيقات «جوجل» الموجود بالأجهزة التي تدعم نظام التشغيل «أندرويد».

ويرجع صالح نجاح هارمونيكا إلى ملائمته للسوق المحلية، إذ يمتاز هذا التطبيق عن تطبيقات المواعدة الأمريكية التقليدية بأنه يراعي تقاليد واهتمامات المستخدمين في مصر.

ويقول مطورو تطبيق هارمونيكا إن هذا التطبيق يدعم الزواج التقليدي ولا يحل محله. ويقول صالح: «نحن لا نعارض الزواج التقليدي". لكن صالح وفريقه طوروا في المقابل تطبيقا يناسب جيلهم وفي الوقت نفسه يحمل بعض سمات الزواج التقليدي».

ويستهدف هذا التطبيق المستخدمين الأكثر تحفظا، رغم أنه يخيّر المستخدمين ما بين تعريف أنفسهم بأنهم مسلمون أو مسيحيون أو عدم الإفصاح عن ديانتهم. ويعتمد التطبيق على خورازميات للتوفيق بين المستخدمين بناء على المعلومات التي يدلون بها في استطلاع للرأي يتضمن عشرات الأسئلة عن القيم وأنماط الحياة ومواصفات شركاء الحياة المثاليين.

ويتيح التطبيق للمستخدم إرسال نسخ من المحادثات إلى طرف ثالث، بموافقة المستخدم الآخر، ليقوم مقام القريب أو «ولي الأمر» الذي قد يرافقك في اللقاءات الأولى مع شريكة أو شريك الحياة المحتمل. وخلافا لتطبيق تندر، فإن هارمونيكا يسمح للمستخدم بالتحدث إلى شخص واحد فقط، ويفحص حسابات المستخدمين على موقع فيسبوك للتأكد من أن المواصفات التي ذكرها المستخدم حقيقية.

ويتيح تطبيق هارمونيكا للمستخدمين نشر صور غير واضحة المعالم على صفحتهم، لا يراها بوضوح إلا المستخدمون الذين يختارونهم، لمراعاة متطلبات النساء الأكثر تحفظا.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة