رئيس التحرير أحمد متولي
 خطبة الجمعة 22 نوفمبر 2019.. نص كامل وفيديو

خطبة الجمعة 22 نوفمبر 2019.. نص كامل وفيديو

أعلنت وزارة الأوقاف أن موضوع خطبة الجمعة المقبلة سيكون بعنوان «حماية الشأن العام والمصلحة العامة».

وأشارت إلى أن الخطبة ستتطرق للحديث عن مفهوم الشأن العام الذي يتجاوز اهتمامات الفرد المحدودة إلى اهتمامات جموع الأفراد، ولعظمة أثره وخطورة شأنه وإن أمره ليس مشاعًا لأفراد الناس؛ وإنما يقوم عليه متخصصون يدركون قيمة ما أسند إليهم من مهام تتعلق بالأمن القومي، وحياة الناس، ومصالحهم، ومقدرات الأوطان، ووضعها الإقليمي والدولي، وشئونها السياسية والاجتماعية، والأمنية، والعلمية، وغير ذلك.

وستتناول الخطبة أيضا الحفاظ على المصلحة العامة، وتقديمها على المصالح الخاصة كالحفاظ على المال العام، والحفاظ على المرافق العامة، كدور العبادة، والمدارس، والمستشفيات، والحدائق، والحفاظ على الطريق، ومراعاة حقه، وأداء الخدمة الوطنية، هو منهاج الرسل والأنبياء جميعًا، فلم يرسل الله (عز وجل) نبيًّا ولا رسولًا إلا لإسعاد قومه، وتحقيق الخير لهم دون مقابل مادي، أو منفعة دنيوية.

ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الرسمي على الإنترنت خطبة الجمعة «مكتوبة ومسموعة ومرئية، عبر أساتذة اللغات المتخصصين، فضلا عن نشرها مسموعة باللغة العربية، ومرئية بلغة الإشارة، خدمة لذوي القدرات الخاصة، مع ترجمتها إلى ثماني عشرة لغة مكتوبة، وأربع عشرة لغة مشاهدة ومسموعة.

​​​​​​​

وكانت خطبة الجمعة الماضية بعنوان «الإسلام عمل وسلوك.. نماذج من حياة التابعين» .

وتشدد وزارة الأوقاف على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بنص الخطبة، أو على أقل تقدير بجوهرها، مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 إلى 20 دقيقة كحد أقصى.

وقالت الوزارة إنها «واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة».

وتقوم وزارة الأوقاف منذ عام 2016 بتحديد عنوان وموضوع خطبة موحّد لجميع الأئمة التابعين لها، ضمن إجراءات «تجديد وإصلاح الخطاب الديني»، كما تحدد مدة معينة للخطبة لا تزيد عنها.          

نص خطبة الجمعة القادمة​​​​​​​​​​​​​​

ونشرت الوزارة عبر موقعها الرسمي النص الكامل لخطبة الجمعة القادمة على النحو التالي: