«طيبة سات tiba sat».. بث مباشر أول قمر صناعي مصري للاتصالات

طيبة سات قمر صناعي مصري للاتصالات، ينطلق مساء اليوم الجمعة في تمام الساعة الحادية عشر مساء، ليصل إلى موقعه المداري المخصص له.

طيبة سات، من المقرر أن  تطلقه شركة «آريان سبيس» الفرنسية على صاروخ الإطلاق آريان-5، وذلك من قاعدة الإطلاق بمدينة «كورو» بإقليم «جويانا الفرنسي»، بأمريكا الجنوبية.

ومن المقرر أن تصل فترة عمل «طيبة -1»، إلى أكثر من 15 عامًا، بما يساهم في توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

كما سيتم بث عملية الإطلاق في تمام الساعة الـ 11.8 مساءً بتوقيت القاهرة على الهواء مباشرة بجميع القنوات المحلية والفضائية المصرية ليتابع ملايين المصريين إطلاق قمرهم الصناعي الأول للاتصالات إلى مداره النهائي.

معلومات عن «طيبة سات tiba sat»

  1. «طيبة – 1» هو القمر الصناعي الأول ضمن سلسلة أقمار «طيبة سات» المصرية.

  2. يساهم «طيبة – 1» في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

  3. تتولى شركتا «إيرباص وتاليس ألينا» الفرنسيتين، تصميم وتنفيذ «طيبة – 1».

  4. شركة آريان سبيس ستكون مسؤولية إطلاق من قاعدة مدينة كورو الفرنسية بأمريكا الجنوبية،وسيكون إطلاق القمر على متن المركبة الفضائية أيروستار 3000، من خلال صوارخ الإطلاق أريان 5 التابع للشركة الفرنسية.

  5. سيوفر القمر الصناعي «طيبة – 1» بنية تحتية للاتصالات والإنترنت للمناطق النائية، مما يساهم في دفع عجلة التنمية، لما سيحدثه من سد الفجوة الرقمية بين المناطق الريفية والحضرية.

  6. يصل العمر الافتراضي للقمر الصناعي وفترة الخدمة 15 عامًا.

  7. سيساهم في النهوض بقطاع البترول والطاقة وغيرها من القطاعات الحكومية، فضلا عن دعمه لكافة أجهزة الدولة في مجال مكافحة الجرية والإرهاب.

  8. من أهم مميزات «طيبة – 1» مساهمته في توفير خدمات الإنترنت لبعض الدول العربية ودول شمال أفريقيا مثل «ليبيا - الأردن - لبنان – فلسطين»، وكذلك عدد من دول حوض النيل، ومنها «السودان - جنوب السودان - إريتريا – أوغندا».

  9. يساهم فى توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأغراض التجارية.يعمل على توفير خدمات الإنترنت لبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.تتولى الحكومة المصرية عملية إدارة القمر الصناعى والتحكم فيه عقب إطلاقه.

  10. إدارة القمر والتحكم فيه سيكون مسؤولية الحكومة المصرية، وستقوم الشركة الوطنية المصرية بتقديم خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا