رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تشغيل مصنع كيما أسوان بعد كارثة اختناق عشرات الطالبات

موعد تشغيل مصنع كيما أسوان بعد كارثة اختناق عشرات الطالبات

علقت وزيرة البيئة د.ياسمين فؤاد، على إصابة 84 طالبة ومعلمة، عقب انبعاث أدخنة ضارة من داخل قسم الحامض بمصنع كيما أسوان.

وقالت فؤاد خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج الحكاية، المذاع على قناة mbc مصر، مساء الإثنين: «هناك سببان لهذا الأمر أولهما زيادة نسبة الانبعاثات بسبب قلة الأكسجين، وتغييراتجاه الرياح نحو سكان المدينة».

وأضافت وزيرة البيئة، «تم غلق الوحدة نهائيا، وسيتم تشغيل وحدة واحدة من أصل 4 وحدات فى الفترة المقبلة، لتوفير الأكسجين اللازم لها، حتى لا تحدث انبعاثات جديدة، بحضور معمل متنقل من جهاز شئون البيئة وقت التشغيل»، موضحة أن الغاز يسبب الاختناقات وغير سام.

وفي نفس السياق، علق رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية،عماد الدين مصطفى، على إصابة 84 طالبة ومعلمة، عقب انبعاث أدخنة ضارة من داخل قسم الحامض بمصنع كيما أسوان.

وقال مصطفى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى،ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد،مساء الإثنين، «ما حدث صباح اليوم زيادة فى الانبعاثات الخضراء من وحدة الحامض بمصنع كيما أسوان القديم، الأمر الذي أدى إلى حدوث وقوع اختناقات».

وأضاف رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، «تم اتخاز قرار فوري بوقف الوحدة القديمة التى كانت تعمل منذ الستينيات،ويتم التفاوض على إنشاء وحدة بديلة بتكلفة 200 مليون دولار، وتستغرق30 شهرا».

وأكمل مصطفى: «المصنع الجديد في أسوان صديق للبيئة، تم إنشائه بتكلفة 11.6 مليار جنيه، ولا يوجد به أي انبعاثات، وجميع حالات الإصابة خرجت بالكامل من المستشفى، وهناك لجنة من وزارة البيئة للوقوف على أسباب زيادة الانبعاثات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011