رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يتفقد الجامعة المصرية اليابانية (صور)

وزير التعليم العالي يتفقد الجامعة المصرية اليابانية (صور)

زار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار، مقر الجامعة المصرية اليابانية  التكنولوجية ببرج العرب، ورافقه رئيس الجامعة، أحمد الجوهري، ونائب الوزير لشئون الجامعات، عمرو عدلي، ونائب الوزير لشئون البحث العلمي، ياسر رفعت، وأمين المجلس الأعلى للجامعات الدكتور محمد لطيف.

وتفقد الوزير المبنى الإداري بالجامعة، والمكاتب الإدارية والفصول الدراسية ومعامل الكمبيوتر، كما تفقد المقر الدائم للجامعة، وما به من فصول دراسية ومكاتب إدارية ومرافق ومبنى المعامل البحثية المركزية.

عبدالغفار، زار أيضا الحرم الثانوي للجامعة، والذي يضم السكن الجامعي، ودار الضيافة والملاعب الخارجية، ومركز بيانات تكنولوجيا المعلومات، ومحطات الطاقة الشمسية، والحديقة اليابانية، ومبنى الأنشطة الرياضية "ملاعب الإسكواش، وحمام السباحة، وصالة الألعاب الرياضية".

واستمع الوزير إلى شرح تفصيلي عن المقر الدائم للجامعة، حيث تبلغ مساحته 200 فدان، ويقع بمنطقة الجامعات بمدينة برج العرب الجديدة، وقد تم تصميمه وفقًا لأحدث التكنولوجيا العالمية، بحيث يكون التصميم صديق للبيئة، ويتم إدارته إلكترونيًّا، وتبلغ نسبة المباني 17% من جملة المساحة، واعتمد التصميم على توفير بنية أساسية على مستوى تقني متقدم.

بينما شملت المرحلة الأولى للمقر نفقًا خدميًّا بطول 1 كم، ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائية، وخزانات للمياه، وغرفًا للتحكم، وبلغت نسبة التنفيذ  فيه 100 %، أما المرحلة الثانية تشمل مركزًا للتميز، والمكتبة المركزية، و4 كليات هندسة، و4 قاعات محاضرات، ومبنى خدمات للطلاب، ومبنى للإدارة.

وأشاد الوزير بحجم الإنجازات التي حققتها الجامعة، مؤكدًا أهمية دورها العلمي والتعليمي والبحثي في المجتمع المصري، وأنها تعكس مقدار الاستثمارات الضخمة التي تضخها الدولة من أجل إنشاء جامعات متميزة في كافة أنحاء مصر، وتوفير البيئة التعليمية الملائمة والمحفزة على الإبداع والابتكار.

يشار إلى أن الجامعة المصرية اليابانية هي جامعة بحثية حكومية مصرية، أنشئت في إطار التعاون المثمر بين الحكومتين المصرية واليابانية، وتهدف الجامعة إلى تقديم برامج أكاديمية حديثة، وإنشاء مراكز التميز للأبحاث الأساسية والتطبيقية، التي تخدم المجتمع المحلي والإقليمي، من خلال بناء شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية اليابانية، وللجامعة إئتلاف شراكة مع 15 من كبريات الجامعات اليابانية.

وبدأت الجامعة أولى برامجها الدراسية، ببرنامج التعليم الهندسي للحصول على الماجستير والدكتوراه، حيث تم قبول أول دفعة من طلاب الماجستير والدكتوراه في فبراير 2010، وفي عام 2017 تم قبول طلاب مرحلة البكالوريوس في ثمانية برامج بكلية الهندسة، وبرنامجين بكلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات.

ومن بين الكليات التي تضمها الجامعة حاليا: كلية الهندسة وأقسامها (هندسة الإلكترونيات والاتصالات، هندسة وعلوم الحاسب، هندسة القوي الكهربائية، الهندسة الصناعية والتصنيع، هندسة الميكاترونيات والروبوتات، هندسة وعلوم المواد، والهندسة الكيميائية والبتروكيماويات، وهندسة مصادر الطاقة) وكلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات.

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة